سعاد فهد المعجل : ظاهرة الزعيم الفرد

سعاد المعجلظاهرة الزعيم الفرد لاتزال، وبكل أسف، مهيمنة على الضمير والوعي العربيين، وبشكل قد يخلق انتكاسة، ربما ليست متعمدة في مسار رياح الربيع العربي.

الزعيم الفرد ظاهرة ليست في حياتنا السياسية وحسب، بل هي ظاهرة وبارزة كذلك في حياتنا الاجتماعية والثقافية، وحتى في أضيق الحدود الأسرية.

فهناك زعيم في الفن نتشبث به ونُقبل على أعماله، وهناك زعيم في الرياضة نُجمع عليه جميعاً، وزعيم في العلاقات الأسرية.. وهكذا.

يقف مفهوم الزعيم الفرد، كأبرز المعوقات أمام ثورات الربيع العربي، والتي كان محور انطلاقتها إسقاط مفهوم وظاهرة الزعيم الفرد من الوعي والضمير العربيين، وهي – أي ثورات الربيع العربي – أصبحت اليوم مهددة، وبشكل خطير، جراء محاولات البعض إحياء النزعة الفردية في الزعامة.

الحوار اليوم في مصر، وبكل أسف، تحوَّل من حوار يهدف إلى استثمار الثورات، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، إلى جدل حول أهلية هذا الفرد أو ذلك الرمز لشغل منصب رئيس الجمهورية.

الدولة في أساسها شبكة من المؤسسات، تنظمها وتشرف عليها شبكة أخرى من رجال السياسة، سواء كان ذلك تحت مسمى حزب أو مجموعة أو تجمُّع، فالأسماء لا تهم كثيراً هنا، لكن فكرة المساهمة المشتركة والمجتمعة هي ما يهم، وذلك هو بالتحديد التحدي الحقيقي الذي تواجهه مصر وباقي دول الربيع العربي، فالثورات التي أسقطت الزعامات التقليدية يسعى البعض اليوم، وبكل أسف، إلى اختزالها في شخص زعيم أو فرد، وهو أمر بات يشكّل تهديداً حقيقياً لمفهوم الثورات، ولطبيعة الوعي الذي أتت به.

الزعيم الفرد، وبغض النظر عن تاريخه أو قدراته أو مشروعه، يبقى تجسيداً لفكر استبدادي أثبت التاريخ وأكدت التجارب المؤسفة التي مرّ بها العالم العربي خطورته وعقمه.

ونحن لا نذيع سراً إذا ما قلنا إن ظاهرة الزعيم الفرد تتحمَّل الجزء الأكبر من مشاكلنا، سياسية كانت أم اقتصادية أم اجتماعية.. لذلك، من الغبن والسذاجة أن يكون الأمر المطروح حاليا في مصر هو المفاضلة بين الفريق عبدالفتاح السيسي أوغيره من المرشحين لمنصب الرئاسة.

الثورات العربية لم تكن ثورات ضد أنظمة حاكمة، ولا ضد زعماء شبه مخلدين، لأنها إن كانت كذلك، فهي بالفعل انقلابات وليست ثورات بالمعنى اللغوي والتاريخي لمفردة ثورة.

ثورات الربيع العربي هي ثورات ضد مفاهيم ظلت سائدة ومسيطرة على الوعي والضمير العربيين، واختزالها في رموز وأشخاص لا يشوّه مغزاها وحسب، وإنما يعيدنا كذلك إلى المربع الأول، مربع الاستبداد والزعيم المستبد.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.