عبدالله النيباري

عبد الله النيباري : سوريا.. مسلسل البراميل المتفجرة والتجويع متواصل

من الصعب أن ينصرف الفكر عن مسلسل جرائم القتل المتواصل في حلب ومدن سورية أخرى. العنف وعمليات الإرهاب تمتد إلى كل أنحاء البلاد العربية؛ العراق، سوريا، لبنان، مصر، ليبيا. ما إن تفتح عينيك على قناة تلفزيونية أو جريدة أو ما ينقله الإنترنت، إلا وتهاجمك الأخبار عن انفجار سيارات مفخخة أو حزام انتحاري.. كل ذلك بفعل جماعات إرهابية تتدثر بعباءة الجهاد …

أكمل القراءة »

عبد الله النيباري : مصر.. مرحلة الشرعية الدستورية بإرادة الشعب

العنوان مقتبس من كلام يونس مخيون، رئيس حزب النور، في مقابلة مع جريدة الشرق الأوسط وجريدة الشروق. ما جاء في مقالي المنشور في عدد الأسبوع الماضي من «الطليعة» (22/1/2014) أثار ردود أفعال، بعضها متشنجة، وشابها التهجم والبذاء، والبعض الآخر يصنف على أنه هجوم من خصوم سياسيين.. وهذا ينطبق على ما جاء في مقالة مبارك الدويلة (القبس 26/1/2014) وتغريدات د.حمد المطر …

أكمل القراءة »

عبد الله النيباري : الاستفتاء على الدستور في مصر.. عبور إلى شرعية جديدة

مع إعلان نتائج الاستفتاء على دستور مصر لعام 2014، تكون مصر قد عبرت مرحلة مهمة نحو تأسيس شرعية جديدة للنظام. ووفقاً لخارطة الطريق، التي أُعلنت بعد إسقاط نظام «الإخوان» في 3 أبريل 2013، فإن مصر تنتقل إلى الخطوات اللاحقة لانتخاب رئيس للجمهورية ومجلس نيابي. شفافية عالية ويتفق المراقبون على أن إجراءات الاستفتاء مرَّت بشفافية عالية، من دون تدخل، حيث بلغ …

أكمل القراءة »

عبد الله النيباري : تدخل الديوان الأميري في تنفيذ المشاريع مخالف للدستور

أثار النائب راكان النصف في مداخلته (جلسة مجلس الأمة 2014/1/7) مسألة في غاية الأهمية، وهي تولي الديوان الأميري مهام تنفيذ مشاريع إنشائية، هي من الاختصاصات الأصيلة لوزارة الأشغال، وهو ما قد يخالف المادة 55 والمادة 66 من الدستور، وتساءل مَن الوزير المسؤول أمام المجلس إذا حدثت تجاوزات مالية أو إدارية في مشروع نفذه الديوان الأميري؟ والخطورة أننا لن نستطيع أن …

أكمل القراءة »

عبد الله النيباري : شعارات إسلامية تمزق المجتمعات العربية

في نهاية كل عام، وبداية عام جديد، يقف المحللون والمراقبون لتقييم أو جرد حساب العام الذي مضى، واستقبال العام الجديد بتوقعات وآمال، حول ما يمكن أن يحدث ويقع. عن العام الماضي 2013، قال المحللون إنه أسوأ فترة مرَّت على المنطقة العربية عبر تاريخها، ويمكن أن تضاف إليها الأقطار الإسلامية في آسيا وأفريقيا. شعارات إسلامية العام 2013، اصطبغ بسيل الدماء في …

أكمل القراءة »

عبد الله النيباري : كشف المستور عن احتياطي نفط الكويت

العنوان مقتبس من مقالة الدكتور بدر الديحاني (الجريدة 2013/12/25)، حيث تناول فيها تصريحات وزير النفط عن احتمال تحقيق اكتشافات نفطية مهمة في مناطق مختلفة بالكويت. عادة في صناعة النفط عندما يُعلن عن اكتشافات تحدد مناطقها وطبقاتها، وعلى أي عمق ونوعية النفط المكتشف وكثافته وتقدير الكميات في المكمن، وهذا ما لم يوضحه تصريح الوزير، ويبقى الموضوع في محيط الإيهام، وهو ما …

أكمل القراءة »

عبد الله النيباري : الترقيع السياسي لن يحسّن ثوب البلد

لا تزال سماء الكويت، سياسياً، ملبَّدة بالغيوم.. والاعتقاد بأن قرارات المحكمة الدستورية، بشأن الطعون الانتخابية ووضع استقالة الوزراء تحت تصرُّف رئيس الحكومة، سيؤدي إلى انفراج سياسي، ووضع البلد على طريق الإنجاز، هو أقرب إلى أحلام اليقظة، فالبلد لا يزال على حافة درب الزلق. إشاعات وخطورة في الأسابيع الأخيرة عاش البلد في جو من الإشاعات حول تسريب معلومات تتعلق بتركيبة السلطة. …

أكمل القراءة »

عبد الله النيباري : ضغط أميركي على الفلسطينيين لتقديم مزيد من التنازلات

زيارة وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الأخيرة للأراضي المحتلة، تمخضت عن ممارسة ضغوط على الجانب الفلسطيني، لتقديم مزيد من التنازلات، لإرضاء إسرائيل، مقابل رفض انتقاداتها للاتفاق الأميركي – الإيراني. هذا ما صرَّح به عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عبدربه، الذي حضر اجتماع وزير الخارجية، جون كيري، بالرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في زيارته الأخيرة. وتشمل هذه التنازلات المطلوبة، إبقاء …

أكمل القراءة »

عبد الله النيباري : زمن الإقطاع يعود عبر بوابة رولا

لأن الانتقاد إذا أخذ طابعاً شخصياً كان موجهاً لشخص أمر غير مستحب، فسأحاول – قدر الإمكان – اختيار تعابير مخففة، لأن الموضوع هنا انتقاد للسيدة رولا، باعتبارها وزيرة طبعاً. آسف إذ أقول إن السيدة رولا تتصرَّف أحياناً، وكأنها تستخف بعقول الناس.. ففي دفاعها عمَّا جاء في الاستجواب المقدَّم لها من النائبة صفاء الهاشم، كان دفاعها ومبرراتها ينطبق عليهما المثل القائل …

أكمل القراءة »

عبدالله النيباري : الوفاق ضرورة محلية أيضاً

في آخر الأسبوع الماضي، وفي مناسبة اجتماعية ،التقيت صديقاً، وهو من الشخصيات الاجتماعية المرموقة، يحمل اهتماماً بشؤون العامة، وميلاً ثابتاً لتحقيق التصالح والتوافق في الميدان السياسي، سواء كان بين المجاميع السياسية، أو بين السلطة وأطياف المجتمع السياسية والاجتماعية.. وكان ذلك في آخر أيام لقاء القمة العربية – الأفريقية. نحوت به جانباً، وبادر بالتعليق على ما جاء في مقال نُشر لي، …

أكمل القراءة »
Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.