الرئيسية » إقتصاد » الصين تتجه إلى تحقيق أبطأ نمو منذ 24 عاماً

الصين تتجه إلى تحقيق أبطأ نمو منذ 24 عاماً

الصين-الاقتصاد-الذهبما زالت الاقتصاديات الكبرى عالمياً تبحث عن الحلول لمواجهة احتمالات تباطؤ النمو، التي من المحتمل أن تنعكس على النمو العالمي خلال العام المقبل، وعلى رأس هذه الاقتصاديات الاقتصاد الصيني، الذي يدفع بكل المحفزات لمواصلة معدلات النمو السابقة.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أن رئيس الوزراء الصيني لى كه تشيانغ دعا إلى محركات نمو جديدة لمواجهة تباطؤ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي خفضت فيه الصين، على نحو غير متوقع، أسعار الفائدة لأول مرة منذ أكثر من عامين لتساعد في دعم اقتصادها الذي يتجه نحو أبطأ نمو له منذ 24 عاما، مع توقف نمو المصانع وتباطؤ سوق العقارات، مما أثر في الطلب على الصلب والأسمنت والعديد من المنتجات الآخرى، ما جعل بكين تتعرض لضغط لتحفيز مجالات جديدة للنمو.

وقالت «شينخوا» إن رئيس الوزراء الصيني، شجّع رجال الصناعة الصينيين على التوسع في الخارج، وصنع ماركات قوية مشهورة عالميا وطرح مزيد من المنتجات والخدمات المبتكرة المصنوعة في الصين، كما حث على بذل جهود سياسية لمساعدة البنوك الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتعزيز تنمية الحزام الاقتصادي لنهر يانغتسي، الذي يغطي تسعة أقاليم، ويمتد من إقليم يونان في جنوب غرب البلاد إلى شنغهاي على الساحل الشرقي.

وكان البنك المركزي الصيني خفض أسعار الفائدة القياسية للمرة الأولى في أكثر من عامين لتقليص تكاليف الاقتراض ودعم الاقتصاد المتباطئ.

وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، إنه قرر خفض سعر الإقراض الرئيسي لأجل عام 40 نقطة أساس إلى 5,6 في المئة، كما قرر خفض سعر الإيداع الرئيسي لأجل عام 25 نقطة أساس، مبيناً أنه سيحرر أسعار الفائدة الصينية بدرجة أكبر عن طريق رفع سقف أسعار الإيداع إلى 1,2 مثل المستوى القياسي من 1,1 مثل.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *