الرئيسية » الأخيرة » لا تترك الكتاب وحيداً.. نصائح لاختيار كتابك المفضل

لا تترك الكتاب وحيداً.. نصائح لاختيار كتابك المفضل

معرض-الكتابكتبت هدى أشكناني:
مع افتتاح الحدث الثقافي الأهم في الكويت، وهو معرض الكويت للكتاب الـ39، تجد نفسك في حيرة كبيرة، فلا تعرف ماذا يمكن أن تقتني من الكتب، وماذا يمكن أن تختار، لذا سنقدم لك عزيزي القارئ بعضاً من النصائح، علها تقلل من حيرتك، وتفيد في إحداث مجتمع واعٍ «قرائياً .»

١- لا بد أن يتماشى الكتاب مع اهتمامك، فمثلاً إذا كنت ممن يفضلون قراءة الأدب والروايات، فالأفضل اقتناء رواية، أو اهتمامك ينصب في التاريخ، فأفضل خيار يكون عن الوقائع التاريخية مثلاً. أي أن يكون اختيار الكتاب كما يناسبك، لا كما يفرضه المجتمع و»الصيحات» الثقافية وتوجهات الجمهور.

٢- عند اختيار الكتاب لا بد من الاطلاع على الفهرس، فهو المفتاح الذي يدلنا على الكتاب والموضوعات التي يقدمها.

٣- إذا لم يوجد الفهرس، فبالإمكان الاستعاضة عنه بخلاصة الكتاب، أو الكلمة التي تُكتب في حق الكتاب في الغلاف الخلفي له، فهي تعين القارئ على معرفة محتوى الكتاب أيضاً.

٤ – احرص على أن يكون الكتاب من القطع المتوسط.. لماذا؟

حتى لا تشعر بالملل وأنت تقرأ! فبعض الأسماء قد تبهرنا في البداية، لكننا قد نشعر بالملل بعد قراءتها بعد فترة، وهكذا تتوقف قيمة القراءة، وقد يكون هذا الكتاب الطريق لقراءة نهمة أو لقطع عادة القراءة.

٥ – ابتعد كلية عن ترشيحات باعة دور النشر، فهذه هي وظيفتهم،» التسويق» ، لذا ركز فقط على ما تريده دون الاكتراث لرأي البعض من الباعة، فأنت تعرف ما تود قراءته، ولا أعتقد أنك بحاجة إلى وصي قراءة.

٦ – إذا كان الكتاب الذي تود اقتناءه مترجَماً، فاحرص على معرفة أسماء – حقيقية – للمترجمين، فالمترجم هو من بإمكانه أن يدفعك لقراءة الكتاب أو الصد عنه، والمترجم أيضاً مثله مثل الكاتب، يحتاج لتقديم ترجمة حقيقية بالاضافة للمسة أدبية، وهناك أسماء محددة، ممن يجمع عليهم الجميع بنزاهتهم وحرصهم على تقريب الكتاب للقارئ العربي.

7 – ابتعد عن أي كتاب مكتوب عليه» أكثر مبيعاً، «فهذه النوعية من الكتب تعد تجارية وفي الأغلب لا فائدة منها، لأنها تعتمد على تشتيت انتباه القارئ في اختيار ما يناسبه من الكتب التي توسع من أفقه ومداركه، لهذا من الأفضل الابتعاد عنها وصرف النظر عن أي كتاب تجاري.

٨- المعرض يحتوي على مجموعة كبيرة من دور النشر، يفضَّل ان تعرف دار النشر التي تحتوي على كتاب تريد اقتناءه، أو بإمكانك أن تعتمد على دور نشر معروفة في قيمتها الثقافية، سواء أكانت داراً خليجية أو عربية، وأنت تبحث عن كتاب، فأنت تبحث عن نوعية خاصة وخصوصية للكتاب.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *