الرئيسية » خدمات إعلامية » الإمارات الأولى خليجياً في نمو صناعة الورق

الإمارات الأولى خليجياً في نمو صناعة الورق

PW-2

أكد قسم الأبحاث والدراسات في إيبوك ميسي فرانكفورت جي إم بي اتش، الشركة الألمانية البارزة في تنظيم المعارض التجارية العالمية والمنظمة لمعرض مستلزمات الأوراق والأدوات المكتبية المتخصص “بايبر ورلد الشرق الأوسط 2015″، على نمو قطاع صناعة الأوراق في دول مجلس التعاون الخليجي لتتبوأ الإمارات المرتبة الأولى خليجياً وتقدر حصة الدولة بأكثر من 400 مليون دولار سنويا من إجمالي قطاع الأوراق في دول مجلس التعاون الخليجي التي تصل إلى 700 مليون دولار سنويا.

قال أحمد باولس الرئيس التنفيذي في إيبوك ميسي فرانكفورت: “رغم كل التطورات التي تشهدها وسائل الإعلام الرقمية والانتقال إلى التواصل الجماهيري عبر الإنترنت لا زال قطاع صناعة الورق ضرورة للعديد من المؤسسات والهيئات ويظل نمو الطلب موجوداً في أسواق المنطقة”.

وأضاف باولس: “تشهد المنطقة نمواً في الطلب على الورق والقرطاسية ومستلزمات المكاتب وهو ما ينعكس بدوره على زيادة طلبات المشاركة في بايبر ورلد الشرق الأوسط الذي يقام في أحد أهم مراكز التجارة والأعمال الرائدة في المنطقة حيث يوفر الحدث للمصنعين والموردين الدوليين رؤى قيّمة عن السوق الإقليمي فضلا عن تسهيل فرص الأعمال الجديدة”.

يتطلع الأفراد من العارضين الدوليين والمشاركين في بايبر ورلد الشرق الأوسط إلى التفاعل مع التجار الإقليميين وهم على يقين بتطوير حجم أعمالهم في المنطقة بشكل كبير.

وقد أكد منظمو معرض بايبر ورلد الشرق الأوسط في إيبوك ميسي فرانكفورت، على أهمية سوق منطقة الشرق الأوسط للورق ومنتجات الطباعة. وخاصة السوق في الإمارات التي تعد مركزاً للتجارة الإقليمية والبوابة الرئيسية للأسواق الناشئة على مستوى المنطقة.

ويرجع سبب الاهتمام الدولي بسوق المنطقة إلى ارتفاع الطلب من الشرق الأوسط على الورق واللوحات والذي سجل وفقا لمركز RISI الرائد لأبحاث الورق العالمي، سجل متوسط نمو مركب بنسبة 5.7 % منذ عام 2000 ليصل إلى 8.1 مليون طن في 2013*.

يتدفق كثير من العرض والطلب الإقليمي عبر الإمارات حيث توضح الإحصائيات الأخيرة الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء في الدولة أن حجم واردات وصادرات وإعادة التصدير الورق والكرتون ومنتجات صناعة الطباعة في الإمارات سجل نموا سنويا بنسبة 12 % ليصل إلى 2.8 مليار دولار.

كما يتجلى الاهتمام الدولي المتزايد بالسوق من خلال العدد الهائل لطلبات المشاركة التي يستقبلها معرض الصناعة التجاري الرائد في المنطقة بايبر ورلد (عالم الورق) الشرق الأوسط الذي يقام خلال الفترة من 2 – 4 مارس 2015 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وفي ظل التوقعات بارتفاع الطلب على الورق واللوحات إلى 9.2 مليون طن بنهاية 2015 تشهد منطقة الشرق الأوسط نمواً في قطاع التطور الرقمي ودعم الكلمة المكتوبة والمطبوعة.

“نيكولاس بوينت”، مدير التطوير الدولي في “بيومونت جروب”، الشركة الفرنسية الرائدة لتصنيع ورق التغليف، يعد أحد المتحمسين والمتفائلين جدا بالمعرض.

وقال بوينت: “نتطلع إلى العمل مع سلاسل تخزين التجزئة الكبرى في دبي والمستوردين الرئيسيين لمواد الورق في الإمارات. تسير أعمالنا حاليا بشكل جيد بفضل موزعي الجودة في دبي ونتوقع أن نكوّن علاقات أكثر مع الموزعين الإقليميين من خلال بايبر ورلد الشرق الأوسط ومن ثم مضاعفة عائداتنا في المنطقة خلال السنوات القادمة”.

وفي سياق متصل كانت شركة “جوني لاستك” التركية من العارضين الواثقين تماما بالسوق حيث تشارك الشركة في بايبر ورلد الشرق الأوسط 2015 للعام الثاني على التوالي بأحدث تشكيلاتها لغلاف المفكرات اليومية، العلب، حافظ الملفات وبطاقات الدعوة المبطنة بالبلاستيك المقوى.

من جانبه قال “سادي بايدو”، مدير التصدير في جوني لاستك: “بايبر ورلد الشرق الأوسط هو النقطة المحورية لسوق الورق الإقليمي حيث يقدم لنا المعرض نافذة ليس للشرق الأوسط فحسب وإنما لقارة آسيا والشرق الأقصى كذلك. وسوف نستغل المشاركة في المعرض لتقديم تصاميمنا الجديدة للأغلفة ونتطلع إلى تعزيز حضورنا في السوق”.

كما تشارك في الدورة الخامسة من بايبر ورلد الشرق الأوسط مجموعة أخرى من أبرز العارضين الدوليين مثل شركة “ميجا ديناميك ماركتنج” الماليزية، وناشيونال بن آند بلاستك اندسترز من الهند، وجرير للتسويق من السعودية.

وتستهدف شركة “دولار اندسترز” الباكستانية لتصنيع أدوات الكتابة زيادة في مبيعاتها الإقليمية بنسبة 25 % وفقا لتصريحات “أنيس الرحمن” مدير المبيعات، فيما تهدف شركة “كليبورو” البرتغالية لتصنيع الورق إلى زيادة في حجم أعمالها بنسبة 20 % في 2015 من خلال مشاركتها في بايبر ورلد الشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن يحقق بايبر ورلد الشرق الأوسط 2015 نموا سنويا بنسبة 10 % على الأقل حيث شارك في المعرض خلال دورته الماضية 271 عارضا من 37 دولة فيما زاره 6,429 زائرا من 105 دولة.

وإلى جانب أكبر العارضين الدوليين يستضيف الحدث العديد من الشركات الكبرى من الإمارات مثل قرطاسية فاروق العالمية ومركز الفهيدي للقرطاسية وقرطاسية القرق.

كما يتضمن المعرض منطقة المكاتب الخضراء المعروفة وهي قسم مخصص يستعرض مستلزمات المكاتب الضرورية التي تم إنتاجها بطريقة مستدامة من الأقلام إلى الورق وحتى الأدوات الأكثر إتقانا مثل آلات تقطيع الورق.

ويقدم بايبر ورلد الشرق الأوسط جناح بلاي ورلد الذي يقدم للتجار الإقليميين عالم لعب الأطفال والألعاب ومنتجات أسلوب حياة الأطفال.

وفي ختام قائمة فعاليات دورة المعرض القادمة تأتي “نجم التغليف” (راب ستار)، وهي المسابقة الوحيدة في المنطقة لتغليف الهدايا التي تمنح الموظفين في منافذ التجزئة الإقليمية والمراكز التجارية الكبرى فرصة لاستعراض مهاراتهم في تغليف الهدايا أمام الجمهور العالمي.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *