الرئيسية » شباب وطلبة » كلية الهندسة طرحت مسابقتها السنوية

كلية الهندسة طرحت مسابقتها السنوية

المتحدثون في المؤتمر في الصحفي
المتحدثون في المؤتمر في الصحفي

كتبت حنين أحمد:
عقدت عمادة كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت مؤتمراً صحافياً، للتحدث حول فعاليات المسابقة الثانية لطلبة المرحلة الثانوية، بحضور عميد الكلية د. حسين الخياط والمشرف العام للمسابقة د. بدر البصيري ود. فواز عبدالملك ود. عبدالرحمن الصليلي ود. أحمد الخولي، حيث أعلن د. بدر البصيري عن انطلاق المسابقة الهندسية الثانية لطلبة المرحلة الثانوية، والمنظمة من قبل كلية الهندسة والبترول، بالمشاركة مع شركة صناعة البتروكيمياويات البترولية، وذلك تحت عنوان «الإبداع الهندسي لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة».

وأكد عميد كلية الهندسة والبترول، د. حسين الخياط، أن هذه المسابقة هدفها المساعدة في تطوير العملية الأكاديمية المدرسية، ودفعها قدماً ومنح طلبة الثانوية الفرصة للكشف عن مواهبهم وإبداعاتهم ومهاراتهم وخلق جيل شبابي مفكر ومبدع، مشيراً إلى أن هذه المسابقة امتداد للتعاون الذي بدأ منذ العام السابق بين كلية الهندسة والبترول وشركة صناعة البتروكيماويات البترولية، من خلال المسابقة الأولى، التي لاقت النجاح والصدى المأمول بين طلبة الثانوية.

ولفت الخياط إلى أن المسابقة جاءت انطلاقاً من مفهوم الاعتزاز بخدمة المجتمع عامة والطلبة خصوصاً، وتعزيز مفهوم الاستدامة الراسخ في استراتيجية كلية الهندسة والبترول وشركة صناعة الكيماويات البترولية، الهادفة إلى المساهمة الفاعلة في خدمة هذا المجتمع بجميع فئاته من أجل تنمية مستدامة ومستقبل أفضل.

المجال مفتوح

من جهته، أشار د. بدر البصيري رئيس فريق المسابقة إلى أن المسابقة تستهدف الطلاب والطالبات من الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر، والمجال مفتوح للمشاركة أمام جميع طلبة وطالبات المدارس الحكومية والخاصة، ويحق لكل مدرسة المشاركة بأكثر من فريق، على أن يتكون كل فريق مشارك بحد أقصى من ثلاثة طلاب ومشرف واحد من نفس المدرسة التي ينتمي إليها الطلبة، على أن يقتصر دور مشرف الطلبة من المدرسة على الاستشارة والإشراف، دون التدخل في المحتوى.

تشجيع وتحفيز الطلبة

بدوره، أعرب د. عبدالرحمن الصليلي عن أمله أن تكون المسابقة الهندسية لطلبة المرحلة الثانوية متميزة، لتشجيع وتحفيز طلبة الثانوية قبل المرحلة الجامعية، وأن تكون إحدى المبادرات الذكية لرعاية العقول الشابة لغرس مفاهيم علمية وهندسية وبيئية صحيحة، ودعم الأفكار الخلاقة ورعايتها على أسس علمية، لتحقيق إطلاق طاقات الشباب الإبداعية، متمنياً للجميع الاستفادة والتوفيق.

إلى ذلك، أوضح د. أحمد الخولي أن كلية الهندسة والبترول ستعقد ورشاً تدريبية للفرق المشاركة، كما سيتم تخصيص مشرف أكاديمي من أعضاء الهيئة الأكاديمية المتخصصين في مجال البحث المقدم، وذلك مساهمة من أعضاء الكلية لخدمة المجتمع، ممثلة بطلبة الثانوية وللعمل على توجيه المشاركين ومساعدتهم بالمسار الصحيح لإنجاز المسابقة وفق أسس علمية، في وجود أعضاء اللجنة بالقرب من الطلبة المشاركين، وفي خدمتهم.

نشاط اجتماعي جديد

وبيّن د. فواز عبدالملك أن من أهداف المسابقة تنمية روح الابتكار والإبداع لدى الطلبة، وروح المنافسة الشريفة، ويعتبر هذا النشاط نشاطاً مجتمعياً جديداً خارج إطار النشاط المدرسي وهذا بحد ذاته يكسبهم الخبرة العملية، فضلاً عن أن هذه المسابقة ستساعد الطلبة على صقل مواهبهم ودعمها .

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *