الرئيسية » الأخيرة » مخاطر مشاهدة التلفاز.. مَن شبَّ على شيء شاب عليه

مخاطر مشاهدة التلفاز.. مَن شبَّ على شيء شاب عليه

البيبسي-الاستهلاك-الاكل-صحةتوصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بعدم مشاهدة الأطفال للتلفزيون وشاشات الكمبيوتر لأكثر من ساعتين يوميا، وذلك للأخطار الجسدية والذهنية التي يمكن أن يتعرضوا لها.

وخلص تقرير طبي جديد إلى أنه كلما طالت فترات مشاهدة الأطفال للتلفزيون في سن صغيرة، تمكنت منهم هذه العادة وهم في سن الشباب.

وأشار التقرير إلى ضرورة التدخل في وقت مبكر لإقناع الأطفال بالإقلاع عن هذه العادة.

وعلى مدار 32 سنة رصد باحثون من كلية لندن الجامعية عادات مشاهدة التلفزيون لدى 9842 شخصاً، ولدوا عام 1970 في إنكلترا وأسكتلندا وويلز، منذ أن كانوا في سن العاشرة وحتى بلغوا الـ 42 عاما.
وفي مستهل الدراسة، يسجل الآباء ما إذا كان أطفالهم الذين يبلغون من العمر 10 سنوات لا يشاهدون التلفزيون مطلقا أو أحيانا أو كثيرا.

وقال الباحثون في دورية «الأوبئة والصحة العامة» إن من بين 1546 من المشاركين في الدراسة، ممن قالوا إنهم كانوا يشاهدون التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات يوميا وهم في سن 42 عاما، كان ما يقرب من 83 في المائة منهم يشاهدون التلفزيون كثيرا عندما كانوا في العاشرة من عمرهم.

وقالت كريستينا كالامارو، التي درست أثر التكنولوجيا في الأطفال في مستشفى نيورس الفريد دوبون للأطفال في ديلاوير، والتي لم تشارك في هذا البحث، إن الدراسة فحصت عادات الأطفال ممن كانوا يبلغون من العمر عشر سنوات عام 1980، أي قبل أن تتغلغل التلفونات الذكية والحاسبات اللوحية والكمبيوتر وألعاب الفيديو في حياة الأطفال، فكيف هي الأمور الآن؟

وأضافت كالامارو لـ«رويترز»: «يؤكد ذلك مجددا أهمية إشراف الوالدين على السلوك الصحي، كما يشير بالفعل إلى ضرورة التدخل المبكر، ولاسيما لدى العائلات ذات الوضع الاجتماعي والاقتصادي المتواضع ممن يفتقر أفرادها للملاعب الآمنة والبيئة الآمنة التي تتيح للأطفال الخروج واللعب وحتى الذهب إلى المتاجر الكبيرة الصحية.»

وتوصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، بألا يتعرَّض الأطفال ممن هم فوق سن الثانية لمشاهدة التلفزيون وشاشات الكمبيوتر لأكثر من ساعتين يومياً، إلا أن الباحثين وجدوا أن الأطفال يتجاهلون هذه التوصيات.

(رويترز)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *