الرئيسية » آخر الأخبار » تكلفة إنتاج النفط في منطقة الشرق الأوسط الأرخص عالمياً

تكلفة إنتاج النفط في منطقة الشرق الأوسط الأرخص عالمياً

النفط الصخريقال تقرير اقتصادي متخصص إن تكلفة انتاج النفط في منطقة الشرق الأوسط هي الأرخص في العالم نظرا الى موقع المنطقة الجغرافي وكبر حجم الحقول ما يسمح بما يعرف بوفرات الحجم الكبير.

وأضاف تقرير المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية الصادر اليوم وخص بنشره وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الحقول الكبيرة ينتج عنها انتاج كبير وبتكلفة منخفضة نظرا الى كبر حجمها.

وأوضح أن تكلفة استخراج برميل النفط في السعودية قدرت بين دولار أمريكي ودولارين بينما بلغت التكلفة الاجمالية (بما في ذلك النفقات الرأسمالية) بين أربعة و ستة دولارات للبرميل.

وذكر أن تكلفة استخراج النفط العراقي منخفضة هي الاخرى من الناحية النظرية برغم وجود العديد من التحديات السياسية والأمنية التي تزيد من تكاليف الاستثمار في قطاع النفط العراقي حيث يقدر محللو الصناعة اجمالي التكاليف ببين أربعة وستة دولارات للبرميل.

وبين أن استخراج النفط من الحقول البحرية والمياه العميقة أغلى بكثير من الحقول البرية لصعوبة الوصول اليها مشيرا الى أن تكلفة انتاج النفط من المياه العميقة في نيجيريا تصل الى نحو 30 دولارا للبرميل مقارنة مع تكاليف استخراج النفط من الحقول البرية والمقدرة بنحو 15 دولارا.

وأفاد بأنه رغم تراجع التكاليف الاستثمارية لانتاج النفط في دول منظمة (أوبك) عنها خارج المنظمة الا أن الظروف السياسية والأمنية في دول الشرق الأوسط جعلت التكلفة الاجمالية للاستثمارات النفطية بمعظم دول المنظمة بل في العالم أجمع أكبر بكثير عن ذي قبل. (كونا)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *