الرئيسية » آخر الأخبار » صحفيو الجزيرة في مصر: رئيس وزراء أستراليا يناشد السيسي إطلاق سراح بيتر جريسته صحفي القناة

صحفيو الجزيرة في مصر: رئيس وزراء أستراليا يناشد السيسي إطلاق سراح بيتر جريسته صحفي القناة

عبد الله الشامي أحد صحفيي الجزيرة المفرج عنهم لأسباب صحية بعد إضرابه عن الطعام
عبد الله الشامي أحد صحفيي الجزيرة المفرج عنهم لأسباب صحية بعد إضرابه عن الطعام

وتستعد محكمة جنايات القاهرة لإصدار حكمها اليوم في هذه القضية المتهم فيها الصحفيون الثلاثة المقبوض عليهم منذ ديسمبر الماضي.

ويحاكم غريسته برفقة اثنين آخرين من صحفيي قناة الجزيرة في مصر لاتهامهم بنشر أخبار كاذبة ودعم جماعة إرهابية، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين.

وقال شعبان سعيد، محامي صحفيي الجزيرة، لبي بي سي إن المتهمين تنتابهم حالة كبيرة من التفاؤل قبل النطق بالحكم ولا تبدو عليهم علامات قلق.

ونفى الصحفيون الثلاثة صحة التهم الموجهة إليهم.

وطالبت النيابة بإصدار أحكام بالسجن بحق المتهمين تتراوح عقوبتها بين 15 و25 عاما.

ويحاكم في القضية ذاتها 20 متهما، بينهم تسعة من موظفي الجزيرة.

وأثارت القضية احتجاجا دوليا، ووصفت منظمات حقوقية المحاكمة بأنها مسيسة.

ملاحقة تعسفية

وتقول كريستيان فريزر مراسلة بي بي سي في القاهرة إن الأدلة التي قدمت سابقا في المحكمة لم تؤيد التهم الخطيرة الموجهة للمتهمين.

وعرضت على القاضي صور من عطلة لعائلة غريسته وتقرير لشبكة سكاي عربية عن استخدام القسوة ضد الخيول، وفيديو عن مؤتمر صحفي في نيروبي، بحسب مراسلة بي بي سي.

وأكد أبوت للرئيس السيسي أن بيتر غريسته “كصحفي أسترالي لم يكن يدعم جماعة الإخوان المسلمين، بل كان فقط يغطي أنشطة الإخوان المسلمين”.

وأضاف بأن “النقطة التي أكدت عليها هي أنه على المدى الطويل، فإن وجود إعلام حر ونشط هو أمر جيد للديمقراطية، وجيد للأمن وجيد للاستقرار”.

وقال مايكل شقيق غريسته لبي بي سي إن العائلة تحاول أن “تكون متفائلة قدر الإمكان”، لكن ينتابنا بشدة “قدر من القلق” بانتظار صدور الأحكام.

وقال إنه بالرغم من تعلق الآمال بالإفراج عن غريسته، فإن “ذلك قد لا يحدث، لأنه لا يوجد شيء مؤكد، هذا هو أمر أكيد”. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *