الرئيسية » الأخيرة » برلين.. مجمع للأديان السماوية

برلين.. مجمع للأديان السماوية

من المزمع أن تنطلق في ربيع عام 2016 أعمال بناء مجمع في برلين، يضم معبدا يهوديا وكنيسة ومسجدا، ويتوخى من بناء هذا المجمع الذي يضم الأديان السماوية الثلاثة، أن يكون فرصة للتعريف بهذه الأديان، ومكانا لنشر التسامح بين معتنقيها، وسيحمل اسم «بيت الواحد» (House of One).

وقد اختير لإقامته أرض بور في ميدان بيتري في وسط برلين، كانت تستخدم في السنوات الأخيرة كمرآب للسيارات، وفيها بنيت قبل سبعمائة عام لأول مرة كنيسة غوطية طرأت عليها تغييرات كثيرة، ثم تعرَّضت لأضرار شديدة في الحرب العالمية الثانية، وفي حقبة ما كانت تعرف بألمانيا الشرقية جرى هدمها.

ومن المقرر أن يُبنى المسجد، والكنيس والكنيسة بشكل منفرد وقائم بذاته، وبالطراز المعماري المعتاد لكل منها.. أما أصحاب هذا المشروع، الذي سيكلف بناؤه 43 مليون يورو، فهم الجمعية اليهودية في برلين «زمالة أبراهام غايغر»، والمنتدى الإسلامي لحوار الحضارات، والكنيسة الإنجيلية «سان بتري، سان مارين». وينتظر أصحاب المشروع أن يحصلوا على مساعدة العالم، حيث توجد صفحة على الإنترنت بسبع لغات يمكن لأي شخص أن يدخلها ويتبرَّع بعشرة يوروهات، ثمنا رمزيا لقالب طوب من تلك التي سيبنى بها المجمع.

يذكر أن المشروع، وخصوصا مشاركة المسلمين فيه، يواجه انتقادات ينشرها متشددون إسلاميون في الإنترنت.

(دويتشه فيليه)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *