الرئيسية » الأخيرة » الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية تفتتح ورشتها الفنية الصيفية

الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية تفتتح ورشتها الفنية الصيفية

كتبت حنين أحمد:
تحت رعاية وحضور الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م.علي اليوحة، افتتحت الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية الورشة الفنية الصيفية، بمشاركة عدد كبير من الفنانين والفنانات التشكيليين، الذين رسموا لوحات فنية حية بريشتهم التي حاكت الإبداع، بكل صوره.

وقد استقطبت الورشة عددا كبيرا من المدعوين، فضلاً عن تغطية إعلامية واسعة.

وفي كلمة له، أكد اليوحة حرص المجلس على الرعاية والمشاركة بكافة الورش الفنية في مختلف المجالات، والتي من شأنها إعلاء المستوى الثقافي الكويتي، ومد يد العون للفنانين الموهوبين ودعمهم في أي مجال كانوا. وشدد على أن من شأن هذه الورش الكشف عن إبداعات، وتبادل الخبرات بين الفنانين من الجيلين السابق والحالي، بالإضافة إلى توفير فرصة الاطلاع على لوحات من مختلف المدارس الفنية.

من جهته، لفت رئيس اتحاد التشكيليين العرب ورئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عبدالرسول سلمان، إلى أن رعاية م.علي اليوحة لافتتاح الورشة، ما هو إلا تدعيم لأواصر التعاون في مجالات الثقافة والفنون بين الجمعية والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، باعتبار الفن التشكيلي أحد روافد الثقافة، لما يحمله من إشعاع للإحساس الجمالي والتعبير عن القيم الأصيلة ذات الأبعاد الإنسانية المتواصلة.

وأعلن أن هذه الورش تتيح للمتلقي ملاحقة تطورات عصره، وخاصة أنها تهيئ المناخ للفنان، في ظل الإمكانيات المتاحة وتقنيات العصر الحديث، الحصول على كل ما يتطلبه عمله الفني في وقت قصير جداً من دراسات نظرية وتجارب عملية في أحدث الأساليب الفنية.

واعتبر أن مهمة الفنان المعاصر وسعادته تكمن في إيجاد نظام آخر وقياس أعمق وإيقاع أكثر رهافة، وتتمثل حريته في تقييم العناصر الجديدة والعلاقات بين الأجزاء والتكوينات التي تحدد ترابطها وقواعد بنائها.

وقال: «حرصت الجمعية منذ 5 سنوات على إقامة الورش الفنية الدائمة والموسمية، وكذلك المعارض الرسمية، وفق أحدث الأساليب المتبعة في الورش الفنية الدولية، مشيراً إلى ضمّ برنامج الورش محاضرات نظرية ودراسات علمية، وعرض أفلام فنية ومناقشات عامة توفر للفنانين المشاركين في الورش فرصة لتعميق ثقافتهم واكتشاف قدراتهم الفنية، من خلال تواجد الآخرين وطرح تجاربهم، سواء من المحترفين أو الهواة، ما يساهم بإكسابهم معلومات مهمة عن التقنيات الحديثة والتطورات التي طرأت على التجارب والأساليب المعاصرة في جو من الحوار الهادف والعمل الجماعي وتبادل الخبرات».

جدير بالذكر أن الورشة تستمر حتى نهاية فصل الصيف.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *