الرئيسية » الأخيرة » رحيل برجس البرجس بعد مسيرة حافلة بالعطاء

رحيل برجس البرجس بعد مسيرة حافلة بالعطاء

برجس البرجس
الراحل برجس البرجس

فقدت الكويت، يوم الأربعاء 14 الجاري، أحد رجالاتها البارزين في العمل الإنساني والإعلامي، رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر برجس حمود البرجس، عن عُمر يناهز 83 عاما، بعد مسيرة حافلة بالعطاء وخدمة الوطن.

وتولَّى البرجس رئاسة مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر منذ عام 1994، كما شغل منصب وكيل وزارة الصحة عام 1973، قبل أن ينتقل إلى المجال الإعلامي، متقلداً منصب رئاسة مجلس الإدارة المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال الفترة من 1976 إلى 1992.

ونال البرجس أوسمة كثيرة، وكرّم من قِبل الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين، ومنظمات إنسانية ودولية كثيرة، تقديراً لدوره الكبير في خدمة المحتاجين والمنكوبين في العالم.

ورافق البرجس مسيرة الهلال الأحمر الكويتي منذ البداية، واختير نائباً لرئيس الجمعية عام 1973، إلى أن تولى منصب رئيس مجلس الإدارة عام 1994 إلى تاريخ وفاته.
وساهم البرجس في تقديم المساعدات والتبرعات والإشراف على بنك الدم لدول المواجهة في عدوان 1967، والإشراف على تقديم المساعدات والفرق الطبية التابعة لكل من وزارة الصحة والهلال الأحمر الكويتي بأحداث أيلول 1970 في الأردن، وكذلك تنظيم فرق الهلال الأحمر ووزارة الصحة، لتقديم المساعدات لدول المواجهة في حرب 1973، وغيرها من الدول الأخرى.

وتبنى البرجس قضية البوسنة والهرسك، والاشتراك في إرسال وتوصيل المساعدات، ممثلاً عن جمعية الهلال الأحمر الكويتي، كما قام بالإشراف والسعي والتنسيق مع الجهات الإنسانية الحكومية في الكويت وجمعية الهلال الأحمر الإيراني، لتقديم المساعدات للاجئين العراقيين بإيران في عام 1994.
وكان للبرجس دور بارز في تقديم المساعدات لرواندا عام 1994، من خلال تنسيق الجهود بين الجهات الحكومية والأهلية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وجمعية مسلمي أفريقيا.

«الطليعة»، التي آلمها المصاب، تتقدَّم من آل البرجس الكرام بأحر التعازي، سائلة الله له الرحمة، ولهم الصبر والسلوان.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *