الرئيسية » ثقافة » دار الآثار الإسلامية نظمت كرنفال المتاحف العالمي

دار الآثار الإسلامية نظمت كرنفال المتاحف العالمي

«بلا ألوان» أظهر القدرات الكوميدية لمحمد علي
«بلا ألوان» أظهر القدرات الكوميدية لمحمد علي

كتبت هدى أشكناني:
للسنة الثانية على التوالي ، تنظم دار الآثار الإسلامية احتفالية يوم المتاحف العالمي، الذي يحتفل به في شهر مايو من كل عام، حيث قدَّمت الدار هذه السنة وجبة ثقافية دسمة في مركز الأمريكاني الثقافي، لتأكيد دور المتاحف والمقتنيات التي تحتويها، حيث تمَّت مشاركة مجموعة من المتاحف الوطنية، مثل: متحف الكويت الوطني، بيت السدو، متحف بيت العثمان، متحف السيارات القديمة.. وغيرها من المتاحف.

ولم تكن المشاركة مقتصرة فقط على البيوت الثقافية أو المتاحف الوطنية.. فبالإضافة إلى ذلك، كانت هناك مشاركات لشباب مبدعين، حاولوا تقديم أفكارهم ومواهبهم وعرضها على الجمهور، لجذبه نحو المشغولات والإبداعات الشبابية من جهة، ولدعم المنتج الوطني والشبابي من جهة أخرى.

أنشطة فنية

كما شارك الفنان الكاريكاتوري بدر بن غيث بزاوية في المعرض المفتوح الذي أطلق عليه «سوق جبلة»، حيث قام برسم بورتريهات للجمهور بريشته الفذة مباشرة، لاستقطاب الحضور، وكانت هناك ورش للكتابة والخط العربي، ومعرض مصغر للكتب وموسيقى حية يقدمها عدد من الشباب، وكان للأطفال كما الكبار نصيب في هذا اليوم الكرنفالي، حيث كانت هناك ورش لترميم القطع الفنية للأطفال، ومنصة للتصوير الفوتوغرافي .

وكانت العروض السمعية البصرية حاضرة أيضا، من خلال عرض أفلام وثائقية فنية باللغتين العربية والإنكليزية، من إخراج يعرب بورحمة، تتحدَّث عن أسرار المشرق.

عروض مسرحية

وشملت الاحتفالية عروضاً مسرحية، حيث شارك الفنان والمخرج المسرحي نصار النصار بعرض مسرحي مونودرامي بعنوان «وجود»، في حين قدَّم مركز لوياك عرضا مسرحيا من إنتاجه بعنوان «بلا ألوان»، من إخراج شيرين حجي، وبإشراف المخرج رسول الصغير.

دور كوميدي

وكان لنا مع الفنان محمد علي وقفة سريعة حول مشاركته في هذه المسرحية وقال: «مشاركة فخور بها جدا، حيث يعد هذا العرض الخامس، بعد عرض المسرحية في لبنان بدعوة كريمة، كما أنني سعيد بالتعامل مع المخرجة شيرين حجي».

وبسؤاله عن كيفية تجسيد شخصية اللص بحس كوميدي، قال: «لم أكن مقتنعا بالدور، لأنني لم أرَ نفسي بدور كوميدي، لكن بإصرار المخرجة قبلت لعب الدور، ولله الحمد نجحت في أدائه، ولاقى إعجاب الجمهور».

جانب من المسرحية
جانب من المسرحية
Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *