الرئيسية » آخر الأخبار » استئناف المفاوضات النووية بين ايران والدول الست الكبرى في فيينا اليوم

استئناف المفاوضات النووية بين ايران والدول الست الكبرى في فيينا اليوم

 

الملف النووي الإيراني

استؤنفت اليوم المفاوضات النووية بين ايران والدول الست الكبرى بمشاركة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف والممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون.
ويسعى الجانبان الى تذليل نقاط الخلاف المتصلة بالانشطة النووية الايرانية المثيرة للقلق لصياغة مسودة الاتفاق النهائي والشامل قبل انتهاء الموعد المحدد لهذا الاتفاق في ال20 من يوليو القادم.
وقال مصدر دبلوماسي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الجانبين اجريا مساء امس اتصالات مع العواصم بشأن القضايا المطروحة ولم يعقدا جلسة مسائية كما كان مخططا في السابق.
واضاف ان هذا الامر يشير بوضوح الى ان هذه الاتصالات تعكس مدى الصعوبات التي تعترض المفاوضين في الانتهاء من الاتفاق لاسيما ما يتعلق بتحديد قدرات ايران في مجال تخصيب اليورانيوم وما يتصل بالقلق الغربي من مفاعل الماء الثقيل في (أراك) الذي ينتج مادة البلوتونيوم ذات الاستخدامات العسكرية فضلا عن الجوانب العسكرية الاخرى المحتملة في البرنامج النووي الايراني.
وكان المتحدث باسم مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي مايكکل مان اعترف في تصريحات له امس ان المفاوضات بين ايران والدول الست الكبرى دخلت مرحلة جديدة لكنها صعبة مؤكدا ان الجانبين يبذلان جهودا حثيثة من اجل التوصل الى الاتفاق الشامل والنهائي وبما يقنع المجتمع الدولي بشأن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني.
واقر ظريف بصعوبة المفاوضات قائلا إن هناك حاجة لبذل جهود كبيرة.
كما صرح مسؤول امريكي بان المحادثات ستكون “في غاية الصعوبة” وان هناك تباينا واضحا بين موقف ايران وموقف الدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني.
وكانت مفاوضات فيينا النووية بدأت مساء الثلاثاء خلال عشاء عمل بين ظريف وآشتون التي تتحدث نيابة عن الدول الاعضاء في مجموعة (5+1).(كونا)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *