الرئيسية » آخر الأخبار » البيت الابيض.. واشنطن تشعر ب”قلق بالغ” ازاء تدهور الوضع في أوكرانيا

البيت الابيض.. واشنطن تشعر ب”قلق بالغ” ازاء تدهور الوضع في أوكرانيا

الاحتجاجات في اوكرانيا

قال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان المسؤولين الأمريكيين “قلقون للغاية” ازاء تدهور الوضع في شرق وجنوب أوكرانيا حيث يواصل المسلحون الموالون لروسيا تصعيد سلوكهم العنيف والاستيلاء على مبان حكومية إضافية.
واضاف كارني خلال مؤتمر صحافي “ندعو روسيا مجددا للامتثال لالتزاماتها في جنيف وان تستخدم نفوذها على هذه الجماعات المسلحة لحثها على القاء السلاح والانخراط في العملية السياسية في أوكرانيا”.
وأشار الى أن المسؤولين الأمريكيين يشاركون في هذا السياق جميع الأوكرانيين الحداد لخسارتهم المفجعة بمدينة أوديسا يوم الجمعة الماضي الذي شهد سقوط العشرات مشددا على أن “العنف والفوضى التي أدت إلى سقوط هذه الارواح والإصابات غير مقبولة”.
ودعا كارني جميع الاطراف الى العمل معا لاستعادة الهدوء والنظام وسيادة القانون مطالبا السلطات الأوكرانية بإجراء تحقيق كامل وتقديم كل المسؤولين عن أحداث أوديسا إلى العدالة.
وأوضح أن الأحداث في أوديسا تؤكد بشكل كبير الحاجة الملحة لوقف فوري لتصعيد التوتر في أوكرانيا مضيفا أنه “يجب أن ينتهي العنف وجهود زعزعة الاستقرار في أوكرانيا وندعو مرة أخرى إلى التنفيذ الفوري للالتزامات الواردة في محادثات جنيف في 17 أبريل” الماضي.
وأكد أنه “عندما يتعلق الأمر بانتهاك سيادة أراضي دولة ذات سيادة والسعي لزعزعة استقرار دولة ذات سيادة فإن تصرفات روسيا بغض النظر عن المكان الذي جرت فيه داخل أوكرانيا تعد أمرا خطيرا جدا”.(كونا)
وشدد كارني على أن الانتخابات المقرر إجراؤها في 25 مايو الجاري بأوكرانيا تعد فرصة لكل الأوكرانيين بغض النظر عن آرائهم السياسية للاستفادة من العملية الديمقراطية للتعبير عن إرادتهم.
وذكر في هذا الصدد “يجب على الأوكرانيين أن يقرروا بأنفسهم مستقبل أوكرانيا.. انه ليس لأمة أخرى أو لمسلحين من داخل الأمة نفسها وتدعمهم وتحرضهم دولة أخرى أن يجبروا الشعب الأوكراني على أي شيء”.

Print Friendly

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *