الرئيسية » آخر الأخبار » قطر: تؤكد مساعدة لدارفور بقيمة 88 مليون دولار

قطر: تؤكد مساعدة لدارفور بقيمة 88 مليون دولار

 

السودان

اكدت قطر الاثنين انها ستقدم 88 مليون دولار لاطلاق برنامج للتنمية في اقليم دارفور بغرب السودان والذي شهد هذا العام اعمال عنف هي الاسوأ منذ عشر سنوات.
وتم توقيع الالتزام القطري في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بعد عام من انعقاد مؤتمر مانحي دارفور في الدوحة والذي وعد بجمع 3,6 مليارات دولار لتمويل برنامج للتنمية في دارفور مدته ست سنوات.
ويومها، وعدت قطر التي رعت عملية سلام في دارفور بنحو 500 مليون دولار بينها مساهمة فورية ب88 مليونا تمثل نصف المبلغ المطلوب للبدء بمشاريع تنموية عاجلة.
وقال كبير مسؤولي بعثة الامم المتحدة في السودان علي الزعتري لفرانس برس الاثنين “نحن سعداء بان (هذه المساهمة الاولى) هي على الطريق الصحيح”.
واضاف “لقد بدأوا التحويل حتى قبل التوقيع، وبالفعل ارسلوا عشرة ملايين دولار لتمويل عمل الامم المتحدة في دارفور كمساهمة اولى”.
وستمول قطر تسعة عشر مشروعا للامم المتحدة في ولايات دارفور الخمس، بينها اقامة مضخات مياه وبناء مدارس وتحديث البنى الطبية.
ويهدف المشروع على المدى البعيد الى وقف ارتهان اقليم دارفور للمساعدات الخارجية.
ومنذ شباط/فبراير، اجبرت المواجهات في دارفور نحو 224 الف شخص على النزوح وفق ارقام نشرتها الامم المتحدة الاثنين. ويضاف هؤلاء الى اكثر من مليوني نازح بسبب اعمال العنف التي تشهدها المنطقة منذ 2003.
وتم تبني برنامج التنمية بعد اتفاق سلام وقعته الخرطوم وتحالف فصائل متمردة في الدوحة العام 2011.
لكن العديد من بنود هذا الاتفاق لم يتم تنفيذها.(أ.ف.ب)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *