الرئيسية » آخر الأخبار » كيري يحذر من تحول اسرائيل الى دولة تمييز عنصري

كيري يحذر من تحول اسرائيل الى دولة تمييز عنصري

وزير الخارجية الاميركي جون كيري
وزير الخارجية الاميركي جون كيري

حذر وزير الخارجية الامريكي جون كيري من امكانية تحولها اسرائيل الى دولة تمييز عنصري في حال عدم تحقيق حل الدولتين مع الفلسطينيين.
وقالت الاذاعة الاسرائيلية اليوم ان كيري ادلى بذلك خلال اجتماع مغلق عقده يوم الجمعة الماضي مع عدد من المسؤولين والخبراء من الولايات المتحدة واوروبا وروسيا واليابان.
وشدد كيري على القول “لا بديل لحل الدولتين للشعبين الاسرائيلي والفلسطيني” محذرا من احتمال تجدد اعمال العنف الفلسطينية ضد مواطنين اسرائيليين في حال فشل عملية التفاوض بين الجانبين.
واعرب عن اعتقاده بأن “احتمالات التوصل الى اتفاق قد تزداد اذا تم استبدال القيادة الاسرائيلية او الفلسطينية”.
وقال انه “قد يقرر في مرحلة معينة في المستقبل الكشف عن خطته السلمية وسيطالب الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بقبولها رزمة واحدة”.
على صعيد متصل كشفت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية في عددها اليوم عن ان المبعوث الامريكي الخاص لعملية السلام مارتن إنديك غادر اسرائيل امس عائدا الى واشنطن بعد اعلان الاخيرة تجميد المفاوضات مع الفلسطينيين.
وذكرت الصحيفة “ان انديك سافر الى واشنطن دون اي يحدد موعدا لعودته الى المنطقة” موضحة “انه سيشارك في مشاورات تجريها الادارة الامريكية خلال الاسابيع القادمة بشأن الأزمة بين الفلسطينيين والاسرائيليين”.
وأضافت (هارتس) ان خلافات برزت بين اسرائيل والولايات المتحدة حول حكومة الكفاءات التي يعتزم الرئيس الفلسطيني محمود عباس تشكيلها وفقا لاتفاق المصالحة الذي وقع قبل ايام مع حركة (حماس).
وترى الولايات المتحدة وفق الصحيفة انه “يمكن التعاطي مع حكومة كهذه تنبذ العنف وتلتزم بالاتفاقيات الموقعة مع اسرائيل التي تعارض هذا وترفض اي تعاون معها طالما لم تعترف (حماس) منفردة بشروط اللجنة الرباعية.
وواصل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهور وعدد من وزرائه امس حملته الشديدة التي تنتقد اتفاق المصالحة بين حركتي (فتح) و (حماس) مكررا دعوته للرئيس محمود عباس “الاختيار ما بين التحالف مع الحركة وبين السلام الحقيقي مع اسرائيل”.(كونا)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *