الرئيسية » محليات » ورشتان للتحضير لمسابقة الروبوت الثالثة

ورشتان للتحضير لمسابقة الروبوت الثالثة

الرفاعي أثناء المحاضرة
الرفاعي أثناء المحاضرة

كتبت هازار يتيم:
أقام مركز الروبوت في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت ورشتين منفصلتين للروبوت، ضمن النسخة الثالثة من مسابقة الكويت الوطنية للروبوت، حيث تمحور موضوع الورشتين على مجال الروبوت، عبر طرح منهج نظري وعملي عبارة عن تطبيقات للروبوت.

بدأت الورشة بكلمة من رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة الكويت الوطنية للروبوت د.محمد الفارس، تحدث عن المسابقة وقوانينها وأهدافها، ثم بدأ رئيس مركز الروبوت م.محمد الرفاعي بمنهج الدورة.

وفي الجانب العملي، تمرَّن المشتركون في المسابقة على تطبيق المفاهيم النظرية، بشكل عملي، كتشغيل المحرك وقراءة السنسرات والتحكم بنظام الروبوت واختتمت الورش بتطبيق روبوت متتبع للخط، وذلك ليسهل على الطلبة والمتسابقين دخول المسابقة والتنافس فيها.

تحد نزيه

وعلى هامش الورشة، قال م.محمد الرفاعي لـ«الطليعة» إن الطلبة هم نواة الجامعة والتقدم العلمي للمجتمع.. وبطبيعة الحال، الإنسان لا يعمل ولا يقدم شيئاً مفيداً، إلا إذا كان هناك دافع وسبب لذلك.

وأضاف أن من أهم هذه الدوافع والأسباب إقامة المسابقات التي تشحذ همم الطلبة وتنشر بينهم التحدي العلمي النزيه والمثمر، مشيراً إلى أن إقامة مثل هذه المسابقات سيمثل دافعاً لطلبة للعطاء، وتسخير وقتهم وجهدهم للوصول إلى الهدف المراد.. وبذلك، تستفيد الدولة ويستفيد الطلبة.

وأوضح أن المسابقة الوطنية للروبوت عبارة عن تحد بين جميع جامعات وكليات الكويت الخاصة والعامة في مجال الروبوت، والتحدي عبارة عن تصميم وبرمجة روبوت قادر على حل المتاهة بأسرع وقت ممكن، ولكن عليه أن يتجاوز العقبات التي تواجهه لكي يصل إلى النهاية.

وكشف عن أن المسابقة الوطنية للروبوت لاقت نجاحاً واهتماماً كبيرين من كلية الهندسة والبترول، حيث بدأت في سنة 2011 من خلال عدد من الطلاب، وهم: محمد الرفاعي وأنس البدوي مع د.عبدالله المطوع، بالإضافة إلى جهود الطلبة، وكل هذه العوامل شكلت انطلاقة قوية للمسابقة، وبالتالي تشكيل لجنة من أعضاء هيئة التدريس، لتنظيم الأمور التحكيمية واللوجستية في المسابقة.

وبيَّن الرفاعي أنه في السنة الحالية تم اعتماد المسابقة بشكل رسمي وسنوي من قِبل جامعة الكويت، وتم تشكيل لجنة منظمة يترأسها د.محمد الفارس من قسم الهندسة الميكانيكية، لافتاً إلى أن الهدف الرئيسي من المسابقة هو نشر جو التحدي العلمي، وتوعية الطلبة، وكذلك رفع المستوى التقني والعملي للطلبة، حيث تنمي المسابقة المهارة العملية والفكرية للطلبة، وتضفي جانباً من الواقعية، لما يتعلمونه من أمور نظرية، وبالتالي المساهمة في رفعة هذا الوطن وتوعية الجيل الهندسي بما عليه من مسؤولية اتجاه وطنه، وجعله قادراً على أن يخوض التحديات بكل ثقة.

صعوبات

وسيشارك في المسابقة الوطنية الثالثة في مجال الروبوت على مستوى المعاهد والكليات الخاصة والحكومية العديد من الجهات والطلاب والطالبات، الذين أكدوا أن هناك العديد من الصعوبات التي ستواجههم خلال تنفيذهم لمشروعهم، ولكن إصرارهم على الابتكار وتحقيق النجاح سيشكل حافزاً لهم لتخطي ذلك والمضي قدماً.

وأشاروا إلى أنهم سيبذلون ما في وسعهم من أجل التحضير لهذه المسابقة التي ستقام نهاية الشهر الجاري، مشددين على أنهم سيكونون في سباق مع الزمن، لتنفيذ مشروعهم وتقديمه في الوقت المحدد.

وأكدوا أنه بغض النظر عن الفوز أو الخسارة، فإن الهدف من هذه المسابقة يبقى أولاً وأخيراً تنمية قدرات الطلاب، ما يحتم عليهم الدخول في مسابقات من أجل التجربة واكتشاف تقنيات جديدة، لأن ما يدرسونه ضمن القاعات يختلف عما يجري تنفيذه على أرض الواقع، نتيجة اشتماله على تطبيقات جديدة غير موجودة في الكتب.
وشددوا على أن مسابقة من هذا النوع ستفتح المجال واسعاً أمام الطلاب في مجال البرمجة وتطوير الآليات بشكل لائق ورائع، وبالتالي تمنحهم خبرة كبيرة.

ولفتوا إلى أن الجامعة والكادر التعليمي لم ولن يقصروا في دعمهم، موضحين أن المنافسة ستكون قوية جداً وممتعة ستحث الطلاب على إعطاء المزيد والأفضل.

مبادرة موقع idea-link.net

انطلقت مبادرة موقع idea-link.net  من قلب كلية الهندسة والبترول، فهو موقع صمم من قِبل مهندسين مختصين في مجال إنجاز المشاريع وفي المجال الهندسي التكنولوجي لخدمة الطلاب والطالبات من جميع تخصصات الهندسة.

وفكرة الموقع الرئيسة، هي تعليم الطلاب كيفية تطبيق المشاريع والابتكارات، من خلال عدة دروس يقدمها الموقع مجاناً، وكذلك يوفر الموقع خدمات عدة، مثل طباعة المجسمات والخدمات الاستشارية للطلبة وتصميم الدوائر الإلكترونية. وصمم الموقع ليكون مفيداً وفعالاً للمبتدئين الذين لا يمتلكون الخبرة العملية، وأيضاً للأشخاص المحترفين في مجال المشاريع. والموقع يرحب بجميع الطلبة من جميع الكليات في الكويت وخارجها، ليكونوا جزءاً منه، ليفيدوا ويستفيدوا.

ويمكن للطلبة زيارة الموقع عبر اللنك www.idea-link.net، حيث يحتوي كذلك على متجر إلكتروني خاص بالقطع التي يحتاجها الطلبة لإنجاز مشاريعهم.

الطلبة خلال الورشة
الطلبة خلال الورشة
جانب من الورشة
جانب من الورشة

ورشة-الروبوت2

 

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *