الرئيسية » آخر الأخبار » مجلس الامة: الموافقة على قانون انشاء هيئة الاتصالات وتأجيل زيادة علاوة الأولاد وبدل الإيجار

مجلس الامة: الموافقة على قانون انشاء هيئة الاتصالات وتأجيل زيادة علاوة الأولاد وبدل الإيجار

مجلس الأمة

وافق مجلس الامة بالاجماع في جلسته العادية اليوم  الثلاثاء على اقتراح بقانون بشأن انشاء هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات في مداولته الثانية على ان يحال الى اللجنة التشريعية البرلمانية لبيان الصياغة قبل احالته للحكومة.

واستعرض رئيس لجنة المرافق العامة النائب عادل الخرافي خلال جلسة التعديلات على مقترح انشاء الهيئة المقدمة من قبل الحكومة وبعض النواب بعد المداولة الاولى التي تمت في الخامس من مارس الماضي.

ومن أبرز التعديلات التي وافق عليها المجلس ما تم على المادة الثانية التي نصت بعد التعديل على ان تنشأ هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة تسمى (الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات) ويشرف عليها الوزير المختص وتتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة وبالاستقلال المالي ويجوز انشاء فروع اخرى للهيئة داخل الكويت وينقل اليها الاجهزة العاملة في المجالات التي تحتاجها من وزارة المواصلات.

ونصت المادة الرابعة بعد التعديل وموافقة المجلس على ان يضم مجلس ادارة الهيئة سبعة اعضاء يصدر بهم مرسوم بناء على ترشيحات من الوزير المختص ويكون من بينهم أربعة اعضاء متفرغين والاخرون من ذوي الخبرة والكفاءة ويتم تعيينهم لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط.

ونصت المادة ال13 بعد الموافقة عليها على ان تكون ميزانية الهيئة مستقلة في حين نصت المادة ال14 على ان تحل الهيئة محل وزارة المواصلات واي جهة اخرى في حدود ما أوكله القانون للهيئة من اختصاصات وذلك بعد ستة أشهر من اصدار اللائحة التنفيذية للهيئة.

ووافق المجلس على المادة المستحدثة رقم 86 مكررا والتي تنص ان يتكون رأس مال الهيئة من الموجودات المنقولة وغير المنقولة ويحدد أو يعدل رأس مال الهيئة بمرسوم وتتولى جهة مستقلة متخصصة يختارها مجلس الوزراء بتقييم جميع الاصول العقارية والمالية وتنظم اللائحة الداخلية لهذا القانون الاجراءات التي تلتزم هذه الجهة باتباعها في عملها على ان تنتهي من مهمتها في الموعد المحدد في العقود المبرمة معها ويعتمد التقييم من مجلس الوزراء بعد العرض على ديوان المحاسبة.

ونصت المادة 88 في بندها الأول على ان يصدر مجلس الوزراء الانظمة اللازمة لتنفيذ هذا القانون خلال ستة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

تأجيل علاوة الأولاد وبدل الإيجار

وكان مجلس الامة قد وافق على طلب وزير المالية أنس الصالح بتأجيل البت في تقريري علاوة الاولاد وبدل الايجار حتى بداية دور الانعقاد المقبل.

وقال رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم عقب عودة جلسة المجلس الى العلنية ان اقتراح الوزير الصالح بتأجيل البت في التقريرين جاء “ليتسنى للحكومة تقديم تصور شامل يتضمن بديلا استراتيجيا لمعالجة سلم الرواتب يراعي فيه وضع العلاوة الاجتماعية لتحقيق العدالة بين كافة المواطنين”.

واضاف ان رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النائب فيصل الشايع طلب بعد ذلك سحب تقريري علاوة الاولاد وبدل الايجار حتى بداية دور الانعقاد القادم.

واوضح الرئيس الغانم ان طلب الحكومة باحالة الجلسة الى سرية حصل على موافقة 40 عضوا من الحضور وعددهم 49 عضوا.

وقال ان المجلس استمع في جلسته السرية الى شرح من وزير المالية ووكيل وزارة المالية بشأن الاوضاع المالية الراهنة والمرتبطة بالحالة المالية للدولة ثم تحدث عدد من الاعضاء بهذا الشأن وبعد ذلك قام الوزير الصالح بالرد على ملاحظات واستفسارات النواب (كونا)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *