الرئيسية » الأولى » وقفة أسبوعية : أمية العلماء!

وقفة أسبوعية : أمية العلماء!

مراقب«إن حكم القاضي، بإحالة أوراق 529 متهماً إلى فضيلة المفتي، يجب أن يتم تنفيذه فوراً، من دون الحاجة إلى رأي المفتي أو استئناف الحكم. لقد أثبت القضاء بطولة من بطولاته خلال تلك المحاكمة، وهذا الحكم صدر من قاضٍ أراح ضميره. إن القانون الذي ارتضى به الجميع يجب أن يكون حكماً بيننا، وجماعة الإخوان المسلمين هي أول من طالبت بتطبيق القانون بعد توليها الحكم عام 2012».. صاحب هذا الكلام هو د.سعد الدين الهلالي، رئيس قسم الفقه المقارن بجامعة الأزهر، وقاله خلال مداخلة هاتفية مع الفضائية المصرية «صدى البلد»، وفق ما نشرته صحيفة الشروق المصرية في عددها الصادر في 25 مارس الماضي. ولمن لا يعرف د.سعد الدين الهلالي، فقد تولى مناصب عديدة، منها منصب رئيس قسم الفقه والأصول في كلية الشريعة بجامعة الكويت في عامي
2003-2001، خلاف مناصبه الأخرى التي تولاها في بلاد عربية أخرى، كما حاز العديد من الجوائز والأوسمة، ومنها جائزة الكويت للتقدُّم العلمي عام 2003، وله من الكتب في مجاله 70 كتاباً ذات ارتباط بتخصصه.. في مداخلته يريد د.سعد الدين الإسراع بتنفيذ أحكام الإعدام التي أصدرتها المحكمة في مصر الأسبوع الماضي، ولا داعي لأخذ رأي المفتي، بل يذهب بعيداً في هذا الأمر، بعدم عرض الدعوى القضائية على محكمة النقض كدرجة أعلى!

تبقى كلمة أخيرة، فبموجب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، بلغت نسبة الأمية في مصر عام 2012، 25 في المائة، أي بما يعادل 16 مليون أميّ، وإذا كان منطق من يتولى هذا المنصب والحائز عدة جوائز من مصر وخارجها بهذا الشكل، فلنا أن نتخيَّل منطق من حُرموا من التعليم منذ صغرهم، ولايزالون جهلة.. قراءة وكتابة.

وهذه حال بعض الشعوب العربية، ومن يقوم بتعليمها!

مراقب

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *