الرئيسية » آخر الأخبار » بوتين يتحدى قرارات الغرب ويوقع اليوم اتفاق انضمام القرم إلى روسيا

بوتين يتحدى قرارات الغرب ويوقع اليوم اتفاق انضمام القرم إلى روسيا

بوتين
بوتين

يستعد البرلمان الروسي لعقد جلسة خاصة اليوم، وذلك غداة توقيع الرئيس فلاديمير بوتين مرسوما يعترف فيه بشبه جزيرة القرم الأوكرانية دولة مستقلة.

وتعكس هذه الخطوة تحديا واضحا للانتقادات الحادة من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان للاستفتاء الذي أجرى في القرم وأسفر عن تأييد الغالبية الكاسحة لانفصال القرم عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد قال إن الولايات المتحدة “مستعدة لفرض مزيد من العقوبات”، مشير إلى أن هذا يتوقف على ما إذا ما كانت روسيا ستصعد أم تتراجع في موقفها من القرم.

وأعلنت الحكومة اليابانية إنها سوف تعلق مباحثات مع موسكو بشأن الاستثمار وتخفيف إجراءات استخراج تأشيرات الدخول.

وقال يوهيشيدي سوجا، وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني، إن خطوة بلاده تأتي في إطار العقوبات المفروضة على روسيا.

وقد أبلغ بوتين الحكومة والبرلمان بطلب القرم الانضمام إلى روسيا، وهي الخطوة الأولى من الوجهة القانونية للمضي على هذا الطريق.

وقال موقع إخباري روسي، يتسم عادة بالمصداقية، إن بوتين سيوقع اتفاقا تصبح هذه المنطقة بموجبه جزءا من روسيا أمام أعضاء البرلمان اليوم في الكرملين، ولكن دون أن يُؤكد ذلك من جانب مصادر رسمية.

وسيتعين على المحكمة الدستورية في روسيا النظر في الاتفاق المفترض قبل التصديق عليه من جانب البرلمان، غير أن مراسلا لـ(بي بي سي) في موسكو يقول إن هذه الإجراءات قد تكتمل خلال أقل من أسبوع.

وكان 97 في المئة من سكان القرم قد أيدوا في الاستفتاء الذي أجرى الأحد الانضمام إلى الاتحاد الروسي. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *