الرئيسية » الأخيرة » «البوكر» العربية تعلن القائمة القصيرة للروايات المرشحة لجائزتها

«البوكر» العربية تعلن القائمة القصيرة للروايات المرشحة لجائزتها

جائزة-الرواية-العربية-البوكرأعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) القائمة القصيرة المرشحة لجائزتها، وتشمل روايتين من العراق وأخريين من المغرب ورواية من سوريا ومثلها من مصر.

وأعلنت لجنة تحكيم الجائزة للعام 2014 في مؤتمر صحافي عقدته بمقر مؤسسة عبدالحميد شومان القائمة القصيرة المتكونة من ستة عناوين، وهي «لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة» للسوري خالد خليفة، و«فرانكشتاين في بغداد» للعراقي أحمد سعداوي، و«طائر أزرق نادر يحلق معي» للمغربي يوسف فاضل، و«طشاري» للعراقية انعام كجه جي، و«تغريبة العبدي مشهور بولد الحمرية» للمغربي عبدالرحيم لحبيبي، و«الفيل الأزرق» للمصري أحمد مراد.

وقدَّم رئيس مجلس الأمناء للجائزة د.ياسر سليمان لجنة التحكيم، المكونة من خمسة أفراد، هم الرئيس السعودي سعد البازعي، والأعضاء: العراقي عبدالله إبراهيم، والتركي محمد حقي صوتشين، والليبي أحمد الفيتوري، والمغربية زهور كرام.

وأعلن سليمان أنه سيتم الإعلان عن الفائز بالجائزة بإمارة أبوظبي في 29 أبريل المقبل.

يذكر أن القائمة الطويلة التي أعلن عنها في يناير الماضي شملت رواية «في حضرة العنقاء والخل الوفي» للأديب الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل.

وجرى إنشاء هذه الجائزة عام 2007 بإمارة أبوظبي، وتم تنظيمها بالاشتراك بين مؤسسة جائزة بوكر البريطانية ومؤسسة الإمارات ومعهد وايدنفيلد للحوار الاستراتيجي.

ويتم منح الجائزة في مجال الرواية حصرياً عن السنة السابقة، حيث يجري ترشيح 6 روايات لتتنافس في ما بينها على الجائزة، وتمنح الرواية الفائزة 50 ألف دولار، بالإضافة إلى 10 آلاف دولار للروايات المرشحة للفوز بالجائزة.

(كونا)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *