الرئيسية » ثقافة » فهد الربيق.. أصابع فنية تُقرأ

فهد الربيق.. أصابع فنية تُقرأ

من لوحات الفنان فهد الربيق
من لوحات الفنان فهد الربيق

كتبت هدى أشكناني:
برعاية الأمين العام المساعد للثقافة والفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، د.بدر الدويش، تم افتتاح معرض «القصيدة واللون» للفنان التشكيلي السعودي فهد الربيق، بقاعة أحمد العدواني في ضاحية عبدالله السالم.

تضمن المعرض 39 لوحة تشكيلية، تنوَّعت في ألوانها وأحجامها وأساليبها، فتجد في كل لوحة روحا وفكرة مختلفة، تعتقد بأن الفنان التشكيلي يتبع خط التجريبية، ثم ما تلبث أن تجده يتبع خط التجريد، فالرمزية والبورتريه، وهكذا حتى تضيع!

الفضاء الذي يقدمة الربيق مثير للدهشة، فالألوان مثلا التي يستخدمها، تشعرك بواقعيتها، لوضوحها الكبير و»نضجها»، إن صح التعبير، ليس هذا فقط، بل تجد التداخلات بين الألوان يُضفي نوعا من التناغم الأنيق الذي يشدك لأن تكمل النظر في اللوحة.

يهتم الفنان فهد الربيق، بالضوء وعملية التوازن، حيث إنه يقوم بتوزيع مماثل للضوءن وفق ما تقتضيه اللوحة باتزان فائق يمنح التكاملية، الخطوط والهندسات الفنية التي يستخدمها دليل كبير على اهتمامه بالتفاصيل المكملة للوحة، أي محاولة لتقديم اكتمالية للعمل الفني من دون وجود أي ثقوب.

استنطق الربيق فكاره بالرسم، حيث إن هناك العديد مما يشغله، ففكرة الوطن، التراث العربي، الأصالة، الإنسان، الحروب..الخ، كلها أفكار تجسَّدت في أعمال فنية مميزة، استطاع تصويرها بشكل مبهر.

قدّمَ الفنان السعودي فهد الربيق صورة جديدة عن الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية، والتي تعد بإبداعات لها أن تحد وتحارب الظلام والتخلف.

لوحات-فهد-الربيق2

لوحات-فهد-الربيق3

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *