الرئيسية » آخر الأخبار » النظام السوري تفوت مهلة تسليم كافة الأسلحة الكيميائية وتخرق الاتفاق الدولي

النظام السوري تفوت مهلة تسليم كافة الأسلحة الكيميائية وتخرق الاتفاق الدولي

في الواحد والعشرين من أغسطس 2013، أفادت تقارير للمعارضة السورية بمقتل نحو 650 شخصاً، من بينهم العديد من الأطفال، في هجوم بالأسلحة الكيماوية في مناطق قريبة من العاصمة دمشق
في الواحد والعشرين من أغسطس 2013، أفادت تقارير للمعارضة السورية بمقتل نحو 650 شخصاً، من بينهم العديد من الأطفال، في هجوم بالأسلحة الكيماوية في مناطق قريبة من العاصمة دمشق

انتهت يوم الاربعاء المهلة الممنوحة لسوريا لتسليم كل المواد الكيماوية السامة التي أبلغت بها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية دون اكتمال التسليم مما يؤخر برنامج التخلص من تلك الاسلحة عدة أسابيع ويلقي شكوكا على إمكانية الالتزام بالموعد النهائي للانتهاء من العملية بمجملها في 30 يونيو حزيران.

ومن ناحية أخرى قال نشطاء المعارضة إن القوات الجوية السورية تهاجم مدينة حلب في شمال البلاد بالبراميل المتفجرة وتجبر كثيرا من السكان على الفرار. ومنعت تركيا دخول بعض هؤلاء اللاجئين لأن المخيمات امتلأت.

وبمقتضي اتفاق توصلت إليه روسيا والولايات المتحدة في أكتوبر تشرين الاول ومكن حكومة الرئيس بشار الأسد من تفادي احتمال التعرض لهجمات أمريكية وافقت سوريا على التخلي عن كل مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية بحلول الخامس من فبراير شباط.

وقالت روسيا يوم الثلاثاء إن دمشق ستشحن مزيدا من المواد الكيماوية قريبا لكن دبلوماسيين غربيين قالوا إنهم لا يرون مؤشرات تدل على أن ثمة شحنات وشيكة.

وسبق أن قالت سوريا إنها ستقدم جدولا بمواعيد تسليم المواد الكيماوية للمنظمة الحائزة على جائزة نوبل للسلام العام الماضي لكنها لم تحدد موعدا لذلك.

وذكر مايكل لوهان المتحدث باسم المنظمة أن سوريا لم تشحن أي كميات من المواد الكيماوية منذ 27 يناير كانون الثاني الماضي. وأضاف “الوضع قائم كما هو حتى نحصل على هذه الخطة.”

وفي واشنطن قال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان الولايات المتحدة لا تشعر “مطلقا” بأي قلق بخصوص احتمال انهيار اتفاق الأسلحة الكيماوية لكنه اضاف أن “سوريا لابد أن تفي بالتزاماتها.”

وتابع “أود أن أشير إلى ان روسيا قالت انها تتوقع من نظام الاسد ان يسلم قسما كبيرا من مخزون اسلحته الكيماوية في المستقبل القريب نسبيا. ونحن نعتبر هذا بالتأكيد أمرا بالغ الأهمية.”

وقال كارني إن روسيا لها مصلحة كبيرة في وفاء الحكومة السورية بمسؤولياتها بموجب الاتفاق الروسي الامريكي. (رويترز)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *