الرئيسية » آخر الأخبار » ليبيا: الافراج عن افراد البعثة الدبلوماسية المصرية المخطوفين

ليبيا: الافراج عن افراد البعثة الدبلوماسية المصرية المخطوفين

السفارة المصرية في ليبيا
السفارة المصرية في ليبيا

قال نائب وزير الخارجية الليبي عبد الرزاق الجرادي يوم الاحد انه تم الافراج عن خمسة من اعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية الذين خطفوا في طرابلس ردا على القاء مصر القبض على زعيم ميليشيا ليبية.

وخطف مسلحون دبلوماسيا مصريا يوم الجمعة ثم خطفوا اربعة من اعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية من منازلهم في العاصمة الليبية يوم السبت بينهم الملحق الثقافي مما اضطر الحكومة المصرية الى اخلاء سفارتها في طرابلس والقنصلية في بنغازي.

وقال الجرادي لرويترز “اطلق سراح الخمسة.” ولم يذكر تفاصيل عن كيفية الافراج عنهم.

واضاف ان الثلاثة عادوا لمنازلهم بالفعل وان الثلاثة الاخرين في طريقهم للعودة لطرابلس.

وقالت الحكومة الليبية في وقت سابق ان الدبلوماسيين خطفوا ردا على القبض في مصر على شعبان هدية قائد جماعة غرفة عمليات ثوار ليبيا وهي ميليشيا قوية في ليبيا.

واتصل الخاطفون يوم السبت بقناة العربية للمطالبة بالافراج عن هدية خلال 24 ساعة وجعلوا أحد الدبلوماسيين المصريين يتحدث للقناة ليناشد حكومته الاستجابة لمطالبهم.

ويرفض المقاتلون السابقون والميليشيات والإسلاميون المتشددون المدججون بالسلاح الذين قاتلوا قوات القذافي في 2011 القاء سلاحهم وغالبا ما يزالون اكثر ولاء لكتائبهم او زعماء قبائلهم او مناطقهم المحلية من ولائهم للحكومة الليبية الجديدة.

ونفت جماعة غرفة عمليات ثوار ليبيا الضلوع في عملية الخطف على أساس أنها تعمل ظاهريا تحت قيادة رئاسة أركان الجيش الليبي.

وقالت الجماعة ان هدية اعتقل اثناء زيارته لمصر مع عائلته للعلاج الطبي. وقالت مصر انه قبض عليه ولكن لم تتوفر تفاصيل بشكل فوري عما اذا كان قد افرج عنه يوم الاحد.

واتهمت هذه الجماعة بخطف رئيس الوزراء الليبي علي زيدان لفترة وجيزة في طرابلس في اكتوبر تشرين الاول من العام الماضي. واعلنت في باديء الامر انها اعتقلت رئيس الوزراء ولكنها نفت ذلك فيما بعد. وافرج عن زيدان بعد ذلك بساعات. (رويترز)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *