الرئيسية » آخر الأخبار » الكويت تستضيف اليوم الدورة الـ 13 للجنة التنفيذية لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي

الكويت تستضيف اليوم الدورة الـ 13 للجنة التنفيذية لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي

رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم
رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم

تبدأ اللجنة التنفيذية الخاصة بالمؤتمر ال 20 للاتحاد البرلماني العربي أعمال دورتها ال 13 اليوم بعقد الجلسة الافتتاحية وكلمة لرئيس الاتحاد رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم.

وتتضمن الجلسة الافتتاحية التباحث حول جلسة العمل الاولى للدورة ودراسة البنود المدرجة على جدول أعمالها اضافة الى المصادقة على القرارات يعقبها اجتماع رؤساء البرلمانات والوفود المشاركة.

ومن المقرر أن تبدأ الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ال 20 للاتحاد البرلماني العربي غدا برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ومن ثم جلسة العمل الاولى وانتخاب رئيس الاتحاد البرلماني العربي ورئيس المؤتمر.

بعد ذلك يقر المجتمعون جدول الاعمال وتقرير الامين العام للاتحاد عن أنشطة الاتحاد وأعمال اللجنة التنفيذية والمصادقة على قراراتها ودراسة البند الاساسي على جدول الاعمال وعنوانه (القدس عاصمة دولة فلسطين).

وسيتم بعد جلسة العمل الاولى القاء كلمات رؤساء المجالس والوفود على أن تتم في اليوم الثاني والاخير للمؤتمر متابعة دراسة جدول الاعمال والمصادقة على القرارات والبيان الختامي للمؤتمر.

وكان رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم قد أفاد في تصريح سابق بأن قضية القدس ستكون عنوانا للمؤتمر ال 20 للاتحاد البرلماني العربي مؤكدا أن استضافة الكويت للمؤتمر تعتبر جزءا من الدور القومي والشرعي لدولة الكويت لدعم القضية الفلسطينية ومنها قضية القدس.

وقد استضافت دولة الكويت في شهر أبريل الماضي اجتماع الدورة ال 12 للجنة التنفيذية للمؤتمر وكذلك أعمال المؤتمر ال 19 للاتحاد البرلماني العربي لتكون المرة الثالثة على التوالي التي تستضيف فيها الكويت المؤتمر إذ سبق أن استضافت الاجتماع ال 18 في مارس عام 2012.

وتأسس الاتحاد البرلماني العربي في 20 يونيو عام 1974 ليشهد اجتماعه التأسيسي لممثلي برلمانات عربية ولادة أول مؤسسة برلمانية عربية في تاريخ العرب الحديث وتضم في عضويتها البرلمانات والمجالس التشريعية والشورى العربية.

وفي عام 2004 تم الاعلان رسميا عن الاتحاد البرلماني العربي في مؤتمر القمة العربية بالجزائر ومنذ ذلك الوقت قام الاتحاد بالعديد من النشاطات ووسع عضويته لتشمل جميع المجالس البرلمانية ومجالس الشورى العربية.(كونا)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *