الرئيسية » آخر الأخبار » شارون.. اسم ارتبط بالمجازر والاستيطان

شارون.. اسم ارتبط بالمجازر والاستيطان

 ارييل شارون في صورة التقطت بالقدس يوم 4 ديسمبر 2005  (رويترز)
ارييل شارون في صورة التقطت بالقدس يوم 4 ديسمبر 2005 (رويترز)

 ارتبط اسم رئيس الحكومة الاسرائيلية السابق ارييل شارون الذي توفي اليوم بالمذابح ضد الفلسطينيين والعرب وبالاستيطان ايضا.

ومنذ ان احتلت اسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية بدا شارون وحزبه (ليكود) بزرع الارض الفلسطينية بالاستيطان بهدف خلق واقع جديد خاصة خلال توليه وزارة الزراعة عام 1977 وخطط للحفاظ على القدس عاصمة ابدية لاسرائيل وجعل اليهود أغلبية فيها.

وولد شارون عام 1928 وانضم الى المنظمة الصهيونية (الهجناة) عام 1945 والتي تعتبر نواة الجيش الاسرائيلي الحالي وشارك في حرب عام 1948.

واشرف شارون عام 1953 على تنفيذ مذبحة قبية في الضفة الغربية التي شهدت تفجير البيوت على سكانها ما ادى حينها الى مقتل 69 فلسطينيا قبل ثلاث سنوات من مشاركته في العدوان الثلاثي على مصر.

وفي عام 1955 هاجم مظليون بقيادة شارون معسكرا مصريا في قطاع غزة فقتل 37 جنديا كانوا نائمين في خيامهم ثم قاد لواء مدرعات في حرب 67 وعين عام 1969 قائدا للمنطقة الجنوبية وعمل على تحصين خط بارليف.

وصادق شارون عام 82 على دخول الكتائب الى مخيمي صبرا وشاتيلا ووجدت لجنة (كاهان) ان المسؤولية في الفضيحة التي أعقبت هذه المجزرة تقع على عاتق شارون فاستقال من منصب وزير الجيش واصبح بعدها وزيرا بلا حقيبة.

ثم تولى شارون منصب وزير التجارة والصناعة وبعدها وزيرا للاسكان وفي الكنيست ال15 كان نائبا عن (ليكود) ورئيسا للمعارضة ورفض اتفاق اوسلو وظل يطلق على الزعيم الراحل ياسر عرفات انه “ارهابي” وان منظمة التحرير “ارهابية”.

وفي عام 2000 قال شارون “لكل يهودي الحق بزيارة جبل البيت” وقام بعدها باقتحام باحات المسجد الاقصى ما ادى الى اندلاع الانتفاضة الثانية وانتخب في ذات العام مرشحا عن (ليكود) لرئاسة الحكومة في الانتخابات المبكرة عام 2001 وفاز على مرشح حزب العمل آنذاك ايهود باراك.

وقرر شارون القيام بعملية السور الواقي خلال الانتفاضة الثانية عام 2002 وقتل المئات من ابناء الشعب الفلسطيني في ايام معدودة من خلال القصف بالطائرات والدبابات واعاد احتلال المدن الفلسطينية.

وحاصرت قوات الاحتلال بقرار من شارون مقر المقاطعة في رام الله لمدة 45 يوما وبداخله ياسر عرفات والمئات من الفلسطينيين وتم تدمير المقر بالكامل ما عدا الغرفة التي يتواجد فيها عرفات.

وفي عام 2005 فكك شارون المستوطنات المقامة على اراضي قطاع غزة واربع مستوطنات شمالي الضفة الغربية ثم انشق عن حزب (ليكود) في نفس العام واسس حزب (كاديما) واصيب بجلطة دماغية عام 2006 وظل في غيبوبة لثماني سنوات الى ان اعلن عن وفاته اليوم السبت .(كونا)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *