الرئيسية » منوعات » دراسة اكاديمية : تباين بمهام الذاكرة العاملة بين الذكور والاناث

دراسة اكاديمية : تباين بمهام الذاكرة العاملة بين الذكور والاناث

اظهرت دراسة اكاديمية وجود تباين احصائي بين الذكور والاناث الكويتيين بجميع مهام الذاكرة العاملة مبينة ان الذكور يتفوقون بشكل طفيف على الاناث عند عمر ما بين اربع وخمس سنوات في الذاكرة العاملة البصرية المكانية في حين تتضح هذه الفروق بشكل دال في عمر 10 الى 12 سنة.

وذكرت الدراسة التي اعدها استاذ علم النفس في جامعة الكويت الدكتور بدر الانصاري واستاذ التربية وعلم النفس بجامعة ام القرى الدكتور عبد ربه سليمان بعنوان (الفروق الفردية في الذاكرة العاملة لدى الاطفال الكويتيين من عمر اربع الى 12 سنة) ان الذاكرة العاملة من اكثر المفاهيم نشاطا في البحوث السلوكية والمعرفية العصبية والتصوير المغناطيسي للمخ.

واجريت الدراسة التي نشرت في حوليات الاداب والعلوم الاجتماعية التابعة لمجلس النشر العلمي بجامعة الكويت على عينة قوامها 1023 طفلا وطفلة من الكويتيين تتراوح اعمارهم بين اربع الى 12 سنة بهدف اكتشاف طبيعة اداء الاطفال الكويتيين من الذكور والاناث في كل من الذاكرة العاملة اللفظية والبصرية والمكانية باستخدام بطارية حاسوبية تقيس الذاكرة العاملة وفقا لنموذج متعدد المكونات.

واضافت ان الدراسات العربية في مجال الذاكرة العاملة ما زالت تفتقر الى الادوات المقننة على البيئة العربية ومن ثم الدراسات الاستكشافية والتجريبية وبخاصة عند الاطفال.

واظهرت الدراسة من خلال التحليل العاملي التوكيدي المتعدد ان بطارية المهام المستخدمة حققت اعلى درجة تكافؤ القياس بين عينتي الذكور والاناث وان مفهوم الذاكرة العاملة وفقا للنموذج المتعدد المكونات له المعنى نفسه والبناء العاملي نفسه عند التطبيق على عينة الاناث وعينة الذكور.

واشارت الى وجود فروق فردية كبيرة في الاداء في مهام الذاكرة العاملة بنمطيها وان العمر الزمني منبئ قوي بالاداء في المهام المختلفة التي تقيس الذاكرة العاملة مبينة ان الذكور اكثر تفوقا من الاناث خاصة في الذاكرة العاملة البصرية المكانية وان الاداء على جميع المهام مرتبط بتنشيط في مناطق محددة بالمخ.

واقترح الباحثان اجراء المزيد من الدراسات على الذاكرة العاملة تتبع اداء الاطفال من عمر اربع سنوات حتى نهاية مرحلة المراهقة بالاضافة الى اجراء دراسات تهدف الى بحث دور هرمونات الذكورة والانوثة في تفسير كفاءة الذاكرة العاملة لدى الذكور.

واوصى الباحثان باجراء دراسات تتناول البنية العاملية للذاكرة العاملة في البيئة العربية من الطفولة وحتى الشيخوخة بالاضافة الى اجراء مقارنة بينية للذاكرة العاملة لدى فئات مختلفة من الاطفال ذوي الاضطرابات النمائية ومقارنتها بالاطفال الاسوياء.(كونا)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *