الرئيسية » إقتصاد » 2014.. عام الازدهار لقطاع الطيران

2014.. عام الازدهار لقطاع الطيران

شركات الطيران تعول كثيراً على العام الجديد في تحقيق أرباح قياسية
شركات الطيران تعول كثيراً على العام الجديد في تحقيق أرباح قياسية

كتب محرر الشؤون الاقتصادية:
يأمل قطاع الطيران أن يكون العام الجديد، 2014، عام الازدهار لهذا القطاع الحيوي، الذي يشكل ركنا أساسيا في تكوين الاقتصاد والتجارة والصناعة عالميا، وعلى الحياة الحديثة عموماً .

ويعول قطاع الطيران على العام 2014، الذي وافقت بدايته مناسبة مرور 100 عام على انطلاق الطيران التجاري، أن يكون هذا العام عام تحقيق نمو جيد، متغلبا على المشكلات التي سيطرت على القطاع في العام 2013، وعلى رأسها الارتفاع الكبير في أسعار النفط في الربع الأول من العام الماضي، وبعض أجزاء من الربع الثاني، قبل أن تتراجع هذه الأسعار بداية من النصف الثاني من العام الماضي.

ووسط هذه التوقعات بتحسن قطاع الطيران التجاري في العام 2014، رجحت أكثر من منظمة متخصصة في شؤون الطيران التجاري، أن يصل إجمالي أعداد المسافرين حول العالم ما يقارب 3.3 مليارات راكب في 2014.

ووفقا لإحصائيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) للعام 2013، فإن كل 60 ثانية، تقلع 52 طائرة للركاب، وفي المتوسط العام يطير كل يوم أكثر من ثمانية ملايين شخص، وبلغ عدد الركاب الإجمالي 3.1 مليارات شخص، متجاوزاً بذلك، ولأول مرة، الرقم القياسي السابق الذي بلغ ثلاثة مليارات راكب، متوقعة أن ينمو هذا العدد إلى 3.3 مليارات راكب في عام 2014، أي ما يعادل 44 في المائة من سكان العالم.

وبينت الإحصائيات أن نحو 50 مليون طن من البضائع يتم نقلها جواً سنوياً، أي نحو 140 ألف طن يومياً، وتبلغ القيمة السنوية لهذه السلع نحو 6.4 تريليونات دولار، أو 35 في المائة من قيمة السلع المتداولة دولياً.
ويدعم الطيران التجاري أكثر من 57 مليون وظيفة، ويولّد 2.2 تريليون دولار في النشاط الاقتصادي العالمي، فيما تصل المساهمة الاقتصادية المباشرة لهذه الصناعة إلى نحو 540 مليار دولار.
ويتوقع «اياتا» أن تبلغ الدورة الاقتصادية لصناعة الطيران العالمية 743 مليار دولار في عام 2014، مع هامش ربح صافي متوسط لهذه الصناعة بحدود 2.6 في المائة.

وقدّر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) تسجيل شركات الطيران العالمية في العام 2013 أرباحا بنحو 11.7 مليار دولار، منها 1.6 مليار دولار ستكون من نصيب طيران الشرق الأوسط. وفي ما يخص العام الحالي، 2014، توقع «اياتا» أن يتحسَّن صافي الأرباح العالمي لشركات الطيران عالمياً إلى 16.4 مليار دولار، بزيادة تتجاوز 4.5 مليارات دولار عن الارباح المتوقعة للعام 2013.

في حين توقع «اياتا» تحقيق خطوط طيران الشرق الأوسط لصافي أرباح يبلغ 2.1 مليار دولار، بزيادة تقدر بـ 500 مليون دولار عن الارباح المتوقعة للعام 2013، وتعد هذه الارباح الأعلى على الإطلاق في المنطقة.

وانطلاقا من هذه الأرباح (المتوقعة) لقطاع الطيران التجاري في 2014، دعا الاتحاد الدولي للنقل الجوي الحكومات إلى الالتزام بالمعايير العالمية اللازمة لسلامة وفاعلية واستدامة عمليات نظام النقل الجوي العالمي. وقال: «يعمل قطاع النقل الجوي على تغيير العالم إلى الأفضل، وستقوم خطوط الطيران هذا العام بنقل ما يزيد على 3 مليارات راكب.. جزء كبير من هذا النجاح الضخم يرجع إلى المعايير العالمية».

ومن المتوقع أن يشهد العام الحالي، 2014، دخول أول طائرة «ايرباص A350» الخدمة، إذ تعد الخطوط الجوية القطرية أول متعاقد مع شركة «ايرباص» لشراء هذه الطائرة العملاقة والمجهزة بإمكانيات عالية.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *