الرئيسية » الأخيرة » 7 نساء بارزات هززن «مهد» 2013

7 نساء بارزات هززن «مهد» 2013

هناك بالتأكيد آلاف النساء الاستثنائيات من لهن عطاءات وإنجازات كبيرة، إلا أننا سنورد هنا سبعا منهن تركن بصمات واضحة في مجالات عدة خلال عام 2013.

مالالا يوسفزاي
مالالا يوسفزاي

التعليم

مالالا يوسفزاي، الصبية الباكستانية، ذات الـ 16 عاماً، التي تجاهلت تهديدات حركة طالبان، واصلت تحصليها العلمي المحفوف بالمخاطر، وسط تحذيرات الحركة المتشددة المناهضة لتعليم الفتيات في بلادها، وحتى محاولة قتلها بطلق في الرأس قبل عامين، لتعود بصوت أقوى، لتصبح رمزا نسويا بارزا، ولدى بلوغها سن 16 عاما في يونيو، ألقت خطابا قويا مؤثرا في الأمم المتحدة، شددت فيه على حق الجميع حول العالم في التعليم.

أنجيلا ميركل
أنجيلا ميركل

السياسة

أنجيلا ميركل، زعيمة الاتحاد الديمقراطي المسيحي، أبرز الأحزاب السياسية في ألمانيا، فازت بولاية ثالثة في سبتمبر الفائت، تعد من أبرز القادة الألمان بأداء سياسي قوي وشعبية عالية راسخة نجحت خلال فترة ولايتيها في إدارة البلاد بمهارة تراجعت خلالها البطالة إلى أدنى مستوياتها خلال العقدين الماضيين.. وبإكمال ولايتها الثالثة، تعد ميركل أول رئيسة حكومة منتخبة من حيث طول فترة الحكم.

كاريننيبرغ
كاريننيبرغ

العلوم

كاريننيبرغ في 16 يونيو 1963، دخلت رائدة الفضاء السوفييتية فالنتينا ترشيكوفا التاريخ كأول امرأة تصل إلى الفضاء، وبعد ذلك بنصف قرن، أكملت رائدة الفضاء التابعة لـ»ناسا» نبيرغ 167 يوماً في محطة الفضاء الدولية.

أليس مونرو
أليس مونرو

الأدب

أليس مونرو، الروائية الكندية التي توصف بأنها «أفضل من كتب القصة القصيرة في العصر الحديث».. الحائزة جائزة نوبل للأدب في 2013، لتدوّن بذلك اسمها كالمرأة الـ13 في سجل هذه الجائزة.

أندريه أهريندتس
أندريه أهريندتس

قطاع الأعمال

أندريه أهريندتس، المديرة التنفيذية السابقة لشركة بيربيري، المختصة بخطوط الموضة، تصدرت العناوين في أكتوبر الفائت، بإعلانها الانضمام لعملاق التقنيات الأميركي «آبل» بمنصب نائب الرئيس لقطاع المبيعات.

يوانيسانشير
يوانيسانشير

العدالة

المدونة الكوبية يوانيسانشيز، اشتهرت عبر مدونتها المشهورة «الجيل واي»، وكشفت فيها خيابا الحياة وواقع الحياة اليومية في كوبا الحديثة، وبانتقادها للرئيس راؤول كاسترو وشقيقه الزعيم المخضرم فيدل، وصلت كتابتها بعشرين لغة مختلفة إلى كافة أرجاء العالم، رغم حظر قراءتها على أبناء جلدتها.. وبمجرد رفع قيود السفر إلى كوبا، بدأت رحلة تستغرق 80 يوما في عشر دول.

مارين ألسوب
مارين ألسوب

الفنون

مارين ألسوب، أول قائدة أوركسترا تقوم بقيادة الحفل الختامي لحفلات الموسيقى الكلاسيكية للموسم الصيفي، المعروفة باسم البرومز في بريطانيا، وهي أول امرأة تقود الحفل الختامي لموسم البرومز بقاعة ألبرت هول منذ 118 سنة.

(CNN)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *