الرئيسية » آخر الأخبار » مصر : اشتباكات بين الامن و”الاخوان”

مصر : اشتباكات بين الامن و”الاخوان”

الشرطة المصرية توقف امرأة ورجلا (الثاني من اليسار) من انصار الاخوان المسلمين بعد تظاهرة في مدينة نصر في 27 ديسمبر 2013 (أ ف ب)
الشرطة المصرية توقف امرأة ورجلا (الثاني من اليسار) من انصار الاخوان المسلمين بعد تظاهرة في مدينة نصر في 27 ديسمبر 2013 (أ ف ب)

قتل شخص بالرصاص اليوم الجمعة في محافظة المنيا جنوب البلاد في اشتباكات اندلعت بين قوات الامن ومتظاهرين من جماعة الاخوان المسلمين، في اولى التظاهرات التي اعقبت اعلان الحكومة المصرية الاخوان المسلمين “جماعة ارهابية”.

وقال مسؤول اداري في مستشفى بمدينة سمالوط ان “شخصا قتل بالرصاص في اشتباكات في مدينة سمالوط” في محافظة المنيا جنوب البلاد.

كما القت قوات الامن المصرية القبض على 148 متظاهرا مؤيدا لجماعة الاخوان المسلمين بينهم 28 سيدة في عدد من المحافظات المصرية حسبما افاد مصدر امني.

وافاد المصدر الامني ان “الامن القى القبض على 148 متظاهرا مؤيدا للاخوان بعدما قاموا بقطع الطريق والتعدي على المواطنين”، وذلك في خضم اشتباكات بين المتظاهرين الاسلاميين والشرطة في عدد من المحافظات.

وكان تحالف مؤيد لجماعة الإخوان المسلمين دعا أنصار الجماعة لتنظيم مظاهرات واسعة يوم الجمعة باسم “أسبوع الغضب” للاحتجاج على الحكومة التي يدعمها الجيش.

وقالت مصادر أمنية وشهود عيان ووسائل إعلام محلية إن اشتباكات وقعت بين أعضاء في الجماعة وقوات الأمن بمساكن لطلاب جامعة الأزهر في القاهرة وفي مدينة الجيزة التي تجاور العاصمة وفي دمياط ومدن أخرى.

وقال بيان وزارة الداخلية الذي نشر في صفحة الوزارة على موقع فيسبوك إن قوات الأمن ألقت القبض على 147 عضوا في جماعة الإخوان المسلمين في ثماني محافظات بينهم 28 امرأة.

وأضاف “ضبط بحوزتهم زجاجات مولوتوف ومنشورات تروج لفكر جماعة الإخوان الإرهابية… قاموا بإثارة الشغب وقطع الطريق والتعدي على المواطنين وقوات الشرطة مستخدمين الأسلحة النارية والخرطوش.”

وتابع البيان أن المتظاهرين أضرموا النار في سيارتين للشرطة “تصادف مرورهما بمناطق المسيرات بمحافظتي القاهرة والمنيا.”

وتشدد الجماعة على أن احتجاجاتها سلمية.

وقال بيان وزارة الداخلية “جار اتخاذ الإجراءات القانونية قِبلهم (المقبوض عليهم) فى إطار قرار مجلس الوزراء باعتبار جماعة الإخوان جماعة إرهابية.”

وعزلت قيادة الجيش الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي للجماعة في يوليو تموز بعد احتجاجات حاشدة على حكمه. ومنذ ذلك الوقت قتل أكثر من الف شخص في عنف سياسي أغلبهم من أنصار الجماعة وبينهم نحو 350 من رجال الأمن.

وقال مراسل لقناة النيل الاخبارية التي تملكها الدولة إن الطلاب المتظاهرين داخل مساكن جامعة الأزهر رشقوا قوات الأمن التي ترابط خارجها بالألعاب النارية والحجارة. وأضاف أن قوات الأمن اطلقت عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع. وتابع أن المتظاهرين داخل المساكن الجامعية أشعلوا النار في أشجار بداخل المساكن.(أ ف ب – رويترز)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *