الرئيسية » آخر الأخبار » بان كي مون : مشاركة ايران في “جنيف 2” ضرورة

بان كي مون : مشاركة ايران في “جنيف 2” ضرورة

السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون
السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون

قال السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون ان ايران “قوة اقليمية مهمة” مما يجعلها تؤدي “دورا مهما جدا” في سوريا مشيرا الى ان مشاركتها في مؤتمر (جنيف 2) المقبل بشأن الوصول الى حل سياسي “منطقيا” ضرورية.

وذكر بان في مؤتمر صحافي عقب عودته من الفلبين في زيارة دامت ثلاثة ايام زار خلالها المناطق المتضررة بسبب الاعصار هايان ان “ايران يمكنها اداء دور مهم وهي قوة اقليمية مهمة. لذا فانه من المنطقي والعملي والواقعي يجب ان يكونوا (الايرانيون) جزءا من هذا الاجتماع” معربا عن امله بحل مسألة مشاركة ايران في المؤتمر.

واضاف “للاسف هناك بعض الانقسام حول هذه القضية بين دول الاعضاء المهمين في مجلس الامن. مازلنا نواصل معالجة هذه القضية بقدر الامكان مشيرا الى ان “لائحة المدعوين” للمشاركة في المؤتمر باتت “شبه مكتملة” وسوف نرسل رسائل بالدعوات قبل نهاية هذا الشهر.

وشدد المسؤول الاممي على “أننا نسير على الطريق الصحيح لعقد المؤتمر في 22 يناير” متوقعا أن تركز الحكومة والمعارضة في سوريا في الايام المقبلة على تشكيل الوفود الأكثر تمثيلا.

واقر بصعوبة المفاوضات لكنه قال “بدونها سيستمر سفك الدماء” داعيا الحكومة والمعارضة الى الافراج عن المعتقلين ورفع الحصار والسماح بمرور المساعدات الانسانية. (كونا)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *