الرئيسية » آخر الأخبار » الاتحاد الاوروبي يحث مصر على اعادة النظر في عقوبات ثلاثة نشطاء

الاتحاد الاوروبي يحث مصر على اعادة النظر في عقوبات ثلاثة نشطاء

مصر

حث الاتحاد الأوروبي مصر يوم الاثنين على إعادة النظر في عقوبة السجن التي حكم بها على ثلاثة نشطاء قائلا إنها نتيجة قوانين معيبة تحد من حرية التعبير.

والثلاثة وهم أحمد ماهر وأحمد دومة ومحمد عادل من الشخصيات البارزة التي قامت بدور في حركة الاحتجاج التي فجرت انتفاضة عام 2011. وقد حكم عليهم بالسجن ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ.

وقال سباستيان برابانت المتحدث باسم مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون في بيان ان العقوبات “تقوم فيما يبدو على قانون تنظيم التظاهر الذي صدر أخيرا وينظر إليه على نطاق واسع على أنه يحد بشدة من حرية التعبير والتجمع السلمي.”

واضاف أن أشتون عبرت عن أملها “في إعادة النظر في هذه العقوبات في عملية اسئناف قضائية.”

وكانت هذه أول أحكام تصدر بموجب قانون تنظيم التظاهر الذي أصدرته السلطات المصرية في نوفمبر الماضي ويتطلب موافقة الشرطة على تنظيم المظاهرات. واتهم النشطاء الثلاثة بالتظاهر دون تصريح من وزارة الداخلية والاعتداء على الشرطة خلال مظاهرة نظمت لتحدي القانون.

ويعتبر منتقدون هذا القانون محاولة لوضع حد لحركات التظاهر والاحتجاج في الشوارع التي شاعت منذ انتفاضة 2011 مع مضي الحكومة قدما في تنفيذ خطة التحول السياسي والخطوة التالية فيها استفتاء على دستور جديد يجرى في أواسط يناير القادم. (رويترز)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *