الرئيسية » آخر الأخبار » الخارجية الإيرانية : سنقبل بتحديد نسبة تخصيب لليورانيوم

الخارجية الإيرانية : سنقبل بتحديد نسبة تخصيب لليورانيوم

مساعد وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي
مساعد وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي

اعلن مساعد وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ن بلاده ستقبل بتحديد نسبة تخصيبها لليورانيوم في التسوية النهائية لبرنامجها النووي.

وقال عراقجي وهو عضو الفريق النووي الايراني المفاوض مع مجموعة (5+1) في تصريح نشرته وسائل اعلام رسمية ايرانية “سنقبل في التسوية النهائية وفي اطار بناء الثقة بتحديد نسبة التخصيب”.

واوضح أنه “في حال احتياج ايران لمواد مخصبة بدرجة 20 بالمئة فانها ستقوم بذلك بعد اتفاق الجانبين” منوها الى ان الطرفين سيحددان في التسوية النهائية نسبة التخصيب على ضوء احتياجات البلاد.

واعتبر عراقجي ان “الغرب تخلى عن سياسة تجميد تخصيب اليورانيوم وان هذا يعتبر انجازا لايران”.

وتابع “عندما يتم تنفيذ الخطوة النهائية في فترتها الزمنية فانه يتم التعامل مع برنامج ايران النووي مثل البرنامج النووي لاي بلد لا يمتلك السلاح النووي وهذا يعني تحول الظروف الى وضعها العادي وعدم وجود اي قيود في هذا المجال”.

وقال عراقجي “في الخطوة النهائية لن تكون هناك عقوبات جديدة وسترفع العقوبات كليا وان عملية التخصيب ستظل قائمة مع وضع قيود تتضمن حاجة ايران” لافتا الى ان محادثات الخطوة النهائية لن تطول اكثر من عام واحد والهدف من ذلك هو اننا لا نريد الدخول في مفاوضات طويله الامد ولا نهايه لها.

وكانت ايران ومجموعة (5+1) توصلت اواخر الشهر الماضي الى اتفاق مبدئي في جنيف لمدة ستة اشهر ينص في أبرز بنوده على مواصلة ايران انشطة تخصيب اليورانيوم بنسبة 5 بالمئة وعدم تطوير وتشييد منشآت نووية جديدة خاصة بالتخصيب.

وفي المقابل تعهدت الدول الغربية بعدم إصدار عقوبات دولية جديدة ضد ايران وتعليق حظر شراء النفط الايراني والسماح لها بتصدير صناعاتها البتروكيمياوية ورفع الحظر عن شراء الذهب والمعادن الثمينة وإعادة مبالغ محددة من عوائد النفط الى طهران.(كونا)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *