الرئيسية » آخر الأخبار » دعوة الكويت رسميا لمؤتمر جنيف 2

دعوة الكويت رسميا لمؤتمر جنيف 2

الأخضر الإبراهيمي
الأخضر الإبراهيمي

 اعلن المبعوث الاممي – العربي المشترك المعني بالشأن السوري الاخضر الابراهيمي عن دعوة دولة الكويت رسميا الى قمة (جنيف 2) حول مستقبل سوريا المقررة في 22 يناير المقبل بمدينة مونترو جنوب غربي سويسرا.

وقال الابراهيمي في تصريح صحافي انه لم يتم حسم دعوة ايران بشكل كامل الى الآن بسبب معارضة الولايات المتحدة الامريكية.

واكد الابراهيمي “ان الامم المتحدة ترحب بمشاركة ايران ولكن هناك تباحث حول هذا الامر لمعرفة مدى امكانية الوصول الى حل وسط فيه واذا لم يشارك الايرانيون فان الامم المتحدة تأمل في الحصول على دعم ايراني لمسار المفاوضات”.

في الوقت ذاته ذكر الابراهيمي ان “الامم المتحدة تلقت موافقة رسمية من الحكومة السورية والائتلاف السوري المعارض بالمشاركة في مؤتمر (جنيف 2) ولكن كليهما اوضحا انهما سوف يعلنان عن تشكيلة وفديهما الرسمي لاحقا”.

ولفت الابراهيمي الى ان “الامم المتحدة ناشدت جميع الاطراف في الازمة السورية باتخاذ اجراءات احادية الجانب لبناء الثقة” وانه بصفة شخصية “ناشد دمشق الافراج عن المعتقلين من الشباب والاطفال وصغار السن والنساء والمسنين وجميعهم اما كانوا متظاهرين أو تم ايقافهم عن طريق الخطأ”.

كما اشار الى “ازمة الجوع التي تعاني منها بعض المناطق المحاصرة على اطراف العاصمة السورية دمشق والتي يمكن حلها كنوع من اعطاء الثقة وحسن النوايا”.

وشدد الابراهيمي على ان “(جنيف 2) هو مسار ولن ينتهي في يوم او اثنين واذا حالف النجاح هذا المسار فان المفاوضات يجب ان تفضي الى تطبيق بيان (جنيف 1) الصادر في نهاية يونيو 2012 وانهاء مأساة سوريا وبناء سوريا الجديدة”.

ولفت الى ان قائمة حضور المؤتمر تضم كلا من السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي اكمل الدين احسان اوغلو والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون والامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

كما تضم القائمة وفق الابراهيمي 26 بلدا هي المملكة العربية السعودية وقطر والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان الى جانب دول الجوار السوري مصر والمغرب والجزائر فضلا عن الهند والمانيا وجنوب افريقيا وسويسرا واندونيسيا والبرازيل وكندا والدنمارك وايطاليا واليابان والنرويج واسبانيا والسويد. (كونا)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *