الرئيسية » آخر الأخبار » الاتحاد الاوروبي : تطوير السياسة الموحدة للدفاع والأمن

الاتحاد الاوروبي : تطوير السياسة الموحدة للدفاع والأمن

الاتحاد الأوروبي

تعهد زعماء دول الاتحاد الاوروبي بالالتزام بالعمل على اضفاء المزيد من التطوير على السياسة الموحدة للدفاع والأمن.

وقال رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رومبوي في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو  في اعقاب اختتام اليوم الاول من اعمال القمة الاوروبية التي تستمر يومين انها المرة الاولى التي يناقش فيها زعماء الاتحاد قضايا الدفاع والأمن منذ عام 2008.

وأوضح ان اجتماعات القمة بحثت في السبل المناسبة للدول الاعضاء التي ترغب في التعاون بشكل افضل في مجال الدفاع.

وبين ان القمة خرجت بقرار بشأن تطوير الجيل المقبل من الهجمات بطائرات بدون طيار وكذلك الجيل المقبل من الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية وكذلك عمليات تزويد الوقود من طائرة الى أخرى الى جانب ايجاد طرق افضل لمواجهة هجمات الفضاء الالكتروني.

ودعت القمة الدول الاعضاء الى تعميق التعاون في مجال الدفاع فيما بينها من خلال تحسين قدراتها على تنفيذ العمليات والمهام ذات العلاقة.

وينشر الاتحاد الاوروبي اكثر من سبعة الاف عنصر من قواته في 12 مهمة مدنية واربع عمليات عسكرية.

من جهته قال رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو في المؤتمر الصحافي “ان اوروبا بحاجة الى سياسة امنية ودفاعية قوية وموثوقة بحيث يتسنى لأوروبا تأدية دورها كاملا على المنصة الدولية”.

وشدد باروسو على اهمية قطاع الدفاع بالنسبة لاقتصاد الاتحاد الاوروبي كونه يضم مليونا ونصف المليون وظيفة فيما تبلغ ميزانيته 96 مليار يورو.

ومن المقرر ان تبحث القمة الأوروبية في يومها الثاني اليوم السياسة الخارجية بما في ذلك التطورات في اوكرانيا الى جانب النمو الاقتصادي وتوفير الوظائف. (كونا)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *