الرئيسية » آخر الأخبار » سفير روسيا في دمشق يعلن وصول معدات روسية لنقل الاسلحة الكيماوية

سفير روسيا في دمشق يعلن وصول معدات روسية لنقل الاسلحة الكيماوية

الاسلحة الكيماوية في سوريا

اعلن السفير الروسي في دمشق عظمات محمدوف وصول عشر رحلات جوية الى مدينة اللاذقية الساحلية السورية حملت معدات روسية ستستخدم لنقل الاسلحة الكيماوية السورية من مناطق تواجدها الى ميناء اللاذقية.

وقال محمدوف في تصريح نقلته وسائل الاعلام السورية “انه بدأ العمل عبر جسر جوي مع اللاذقية ونفذت عشر رحلات حتى الان وسيستمر توريد التقنيات والتجهيزات في الايام المقبلة”.

وذكر نائب ممثل روسيا في منظمة حظر الاسلحة الكيماوية فاسيلي تيتوشكين يوم امس ان روسيا مستعدة لتأمين ميناء اللاذقية والمياه الاقليمية السورية اثناء عملية تدمير الاسلحة الكيماوية.

وقالت منظمة حظر الاسلحة الكيماوية في بيان لها ان روسيا ستقدم للمنظمة 65 شاحنة لتنفيذ عملية النقل اضافة الى 15 عربة شحن مصفحة و20 صهريجا و52 خيمة و13 مطبخا ميدانيا متنقلا مضيفة ان روسيا قد تقدم مساعدات مالية او عينية اضافية.

ومن المقرر نقل المواد الكيماوية الاكثر خطورة من ميناء اللاذقية الى خارج سوريا واتلافها على متن سفينة حربية امريكية خاصة.

واعلنت رئيسة بعثة الكيماوي في سوريا سيجريد كاغ حديثا ان ترسانة الكيماوي الموزعة على انحاء سوريا سيتم نقلها الى ميناء اللاذقية ومن ثم شحنها الى المياه الاقليمية في البحر المتوسط في عدة سفن ليتم اتلافها على متن سفينة امريكية في اجل لا يتجاوز ستة اشهر في وقت وافقت ايطاليا على توفير ميناء لاستخدامه في عمليات نقل الترسانة بين السفن لتدميرها في البحر.

ويتواجد في سوريا بعثة مشتركة من منظمة حظر الاسلحة الكيماوية والامم المتحدة مهمتها تدمير الكيماوي في سوريا بناء على قرار من مجلس الامن حيث انتهت من المرحلة الاولى بنزع الاسلحة الكيماوية وتدمير المعدات اللازمة لانتاج المواد السامة في حين تسعى للانتهاء من القضاء على كل المواد الكيماوية بحلول منتصف العام المقبل 2014.(كونا)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *