الرئيسية » آخر الأخبار » تسليم التقرير النهائي عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا اليوم

تسليم التقرير النهائي عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا اليوم

الأسلحة الكيماوية في سوريا

أعلن المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي هنا اليوم أن رئيس فريق الخبراء الذي حقق في الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية في سوريا آكي سيلستروم سيسلم تقريره النهائي إلى السكرتير العام بان كي مون في وقت لاحق اليوم.

وقال نيسيركي في المؤتمر الصحافي اليومي ان وسائل الاعلام ستحصل على نسخة من التقرير بمجرد أن يحيله بان كي مون إلى مجلس الأمن في وقت لاحق هذا المساء أو في وقت مبكر غدا فيما من المتوقع أن يؤكد التقرير الذي طال انتظاره أنه تم استخدام أسلحة محظورة في الصراع السوري.

وعلى الرغم من أنه لن يحدد من استخدم هذه الأسلحة هل هو من القوات الحكومية أم من المعارضة إلا أن التقرير سيلمح مع ذلك إلى إحداثيات إطلاق هذه الأسلحة وهي الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة.

كما سيتضمن التقرير تأكيدا من سيلستروم بأنه تلقى وفريقه “تعاونا جيدا” إبان عمله في سوريا التي زارها فريق التحقيق في أواخر سبتمبر الماضي في أعقاب الهجوم الكيماوي الذي أسفر عن مقتل 1400 من المدنيين في منطقة الغوطة في شهر اغسطس الماضي.

ثم عاد الفريق إلى سوريا بعد أسابيع للتحقيق في استخدام مثل هذه الأسلحة في أماكن أخرى بعد أن طلبت دمشق التحقيق في هجوم مزعوم بالأسلحة الكيميائية في (خان العسل) وادعت أن المعارضة قتلت مئات من جنودها في مارس الماضي.

غير أن الفريق لم يزر (خان العسل) “ومواقع أخرى كثيرة بحجة أن مرور الوقت يؤثر على القدرة على الحصول على عينات مفيدة في التحقيق وفق مسؤولين في الامم المتحدة”.

على صعيد متصل ذكر نيسيركي أن السكرتير العام بان كي مون تحدث هاتفيا في وقت سابق اليوم مع وزيري الخارجية الامريكي جون كيري والروسي سيرغي لافروف.

وأوضحت أن المحادثات ناقشت ترتيبات اجتماع الوزيرين على حد سواء في 20 ديسمبر الجاري مع المبعوث الخاص المشترك الأخضر الإبراهيمي في جنيف ومؤتمر (جنيف 2) المقرر في 22 يناير المقبل. (كونا)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *