الرئيسية » قضايا وآراء » سعاد فهد المعجل : تحالف مرحلي أم شراكة دائمة؟

سعاد فهد المعجل : تحالف مرحلي أم شراكة دائمة؟

سعاد المعجلهل أصبحت التحالفات في الكويت مؤثرة؟ وهل نجحت سياسة التحالف بين الكتل السياسية؟.. سؤال طالما أطلقه البعض حول أثر التحالفات في الحراك السياسي في الكويت بشكل عام.

بداية، نشير إلى تعريف التحالف السياسي، وفقاً لما جاء في الموسوعات السياسية، فهو يعبِّر عن اتحاد بين حزبين أو أكثر تكون عادة ذات أفكار متقاربة، من أجل خوض انتخابات، أو حُكم بلد أو منطقة أو جهة إدارية، ويكون لكل طرف بالتحالف سياساته الخاصة، ولكن يختار مؤقتاً أن يضع الخلافات جانباً لمصلحة الأهداف المشتركة والأيديولوجية.

 في بعض الأحيان يتكوَّن تحالف انتخابي من أطراف ذات أهداف سياسية مختلفة جداً، ويوافقون على تجميع الموارد، من أجل منع مرشح أو حزب معيَّن من الحصول على السلطة.

في الكويت، لم نشهد تحالفات حقيقية، أي فكرية وأيديولوجية، بخلاف التحالف الذي كان قائماً في نادي الاستقلال قبل حله. أما غير ذلك، فلم يتجاوز خانة التحالف الانتخابي، الذي كان موسمياً، وتشهده كل فترة انتخابات.

تحالف «الأغلبية» الراهن بإمكانه أن يتوافق مع التعريف الحقيقي للتحالف السياسي.. فالمتحالفون ينتمون إلى مدارس فكرية مختلفة، وهم – وفق تصريحاتهم – يحملون برنامجاً مشتركاً مرحلياً يتلخص في ضرورة الدفاع عن الدستور في المرحلة الراهنة والتصدي لمحاولات تجاوز بعض نصوصه أو تفسيراته.

الحملات التشكيكية التي واجهت تحالف «الأغلبية» تتمحور في أغلبها حول توجهات وفكر بعض المنتمين إلى هذا التحالف، على اعتبار أنهم لا يعبِّرون عن إيمانهم بالديمقراطية والحريات، وذلك بناءً على مواقف سابقة، سواء داخل مجلس الأمة أو خارجه، وهو أمر وإن كان صحيحاً، إلا أنه يعكس جهل البعض بطبيعة التحالفات السياسية، التي لا تشترط توافقاً فكرياً ولا أيديولوجياً.

في التاريخ هناك نماذج لتحالفات مرحلية بحتة لم تكن قائمة أبداً على مُثل عُليا، ولا حتى على محبة وود، وتنتهي متى ما انتهت المهمة وانتفى غرض التحالف، بل وإلى درجة أن هناك احتمالاً لأن يعود المتحالفون أعداءً مرة أخرى.. ومن أشهر هذه التحالفات، تحالف تشرشل الشهير مع روسيا الشيوعية ضد هتلر، وهو التحالف الذي قال فيه تشرشل، مبرراً مقولته الشهيرة، بأنه مستعد أن يتحالف مع الشيطان لكي يكسب الحرب.

وبالفعل، كسب تشرشل الحرب وتخلص من هتلر وانفصل عن رسيا التي كان متعارضاً معها أيديولوجيا.

التحالفات السياسية المرحلية تعكس، ولا شك، مدى نضج المجتمع سياسياً.. ومن يدري، فقد تنقلب بعض هذه التحالفات إلى شراكة دائمة، بفعل حجة وبلاغة أحد الأقطاب المتحالفة وقدرتها على الاستدراج فكرياً.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *