الرئيسية » ثقافة » إصدارات جديدة

إصدارات جديدة

شكري الطوانسىكتب محمد جاد:
«شعرية الاختلاف.. بلاغة السرد عند إدوار الخراط»

عنوان الكتاب الصادر أخيراً عن الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة، سلسلة كتابات نقدية، لمؤلفه شاكر الطوانسي، صدر في جزأين، نحو 780 صفحة من القطع المتوسط. يأتي العمل من خلال مدخل بعنوان: مظاهر السرد، ثم فصول ثلاثة تتناول الإيقاع، التواصل والصورة السردية لدى الخراط.

ومن خلال تناول التجربة الإبداعية لدى إدوار الخراط يحاول المؤلف رسم صورة تأسيسية للنصوص، وموقفها وموقعها وتداخلها عبر نصوص أكبر، بغية البحث عن مقصدها الجمالي.

ومن خلال المقدمة التي كتبها أيمن تعيلب للكتاب، والذي يُشير إلى أن النص الأدبي هنا يؤسس وجوده وجمالياته، من خلال حالة الجدل المُستمر أو القطيعة مع التقاليد الراسخة، وهو أهم ما يميز نصوص الخراط. فالكتاب حاول أن يقدم مقاربة وصفية لمظاهر السرد في جميع أعماله، دارساً الحبكة، الزمن، السارد، المسرود له، أنماط ومستويات السرد، صيغ السرد، التناص، والبنيات المرجعية.

وإن دقق الباحث على ثلاثية «رامة والتنين 1979، الزمن الآخر 1985، ويقين العطش 1996»، لأنها تشكل نسياً أكثر انسجاماً وتجانساً، يبدأ من السبعينات وحتى التسعينات، ويتزامن في الوقت نفسه مع معظم إنتاج الكاتب، بخلاف كتاباته قبل هذه الفترة. ولتصبح العلاقة هنا ما بين هذه الأعمال وكل ما يمثل مرجعاً، تنبثق أو تتوافق معه، أو حتى تعمل من خلال رفضه.

ال بودونبروكآل بودنبروك

في ترجمة مباشرة عن الألمانية قام بها محمد أبورحمة، صدرت رواية «آل بودنبروك» لتوماس مان (1875 ــ 1955)، التي نشرها عام 1901، ونال عنها جائزة نوبل عام 1929، رغم أنها روايته الأولى.

ترصد الرواية وقائع حقيقية لصعود وانهيار عائلة بورجوازية ــ بها بعض ملامح من عائلة توماس مان نفسه ــ هذا الانهيار الذي أصبح مُعبّراً عن انهيار الطبقة البورجوازية الألمانية والأوروبية بشكل عام، وهو ما أدى في النهاية ــ وكأنه أمر حتمي ــ إلى صعود النازية.
جاء الإصدار في جزأين، وفي ما يُقارب 940 صفحة من القطع المتوسط، عن سلسلة آفاق عالمية، التي تصدرها الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *