الرئيسية » الأخيرة » خبر وتعليق

خبر وتعليق

رفع الدعم أم وقف الهدر؟
رفع الدعم أم وقف الهدر؟

دراسة «إرنست آند يونغ»:
6 سلبيات لدعم أسعار السلع والخدمات

تعليق: حتى يكون الأمر واضحاً، فإن أغلب المواطنين يعترفون بوجود سلبيات في النفقات الحكومية، وبعض الهدر من المستهلكين.
لكن هناك مشكلتين تتعلقان بشركة إرنست آند يونغ واستشاراتها، الأولى أنها لم تشر بشكل موسع إلى طبيعة السياسة في الكويت، والفساد المالي المتعلق بالمناقصات والمعاملات، وأنها سبب للهدر، إن لم يكن هو السبب الرئيس، وكيفية التغلب على هذا الأمر (الفساد السياسي)، وكأنها تجامل الحكومة التي وظفتها وتصرف عليها، أو أن الحكومة أعطتها معلومات «ناقصة»، وفي كلتا الحالتين تكون الاستشارة قاصرة بشكل كبير.
ثاني تلك المشكلات، هي المتعلقة بالشركة نفسها، وأنها غير منزهة عن الخطأ، وبعض استشاراتها العالمية أثارت لغطاً، وتسببت في خسائر لشركات، ودفع مبالغ كبيرة، لاستشارات مالية لم تكن سديدة.

إيران توقع عقد شراء 114 طائرة «إيرباص»

تعليق: بيع طائرات إيرباص الأوروبية لإيران وبهذه الكمية يشير إلى انفراج حاد في العلاقات الغربية – الإيرانية.
فإيران أرض خصبة للتعاون الاقتصادي، وحتى مع وجود العقوبات، كانت بعض الدول تتسابق، للحصول على عقود فيها، وستكون أكثر خصوبة، بعد إلغاء العقوبات وعودتها إلى حظيرة النظام الدولي.
لكن السؤال هو؛ هل الغرب بدأ يفكر في التخلي عن دول الخليج ودعمها، لمصلحة إيران (البديل)؟ سؤال يطرحه عامة الناس في الخليج بتخوف، والسؤال الآخر هو: ما الذي ستفعله دول الخليج لمواجهة مثل هذا الأمر؟
كثيرون يرون أن الأنظمة الخليجية لا تمتلك رؤية تتيح لها مواجهة مثل هذه الأمور، خصوصاً إذا كان القرار فردياً، وفي معزل عن الديمقراطية الشعبية.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *