الرئيسية » الأخيرة » خبر وتعليق

خبر وتعليق

«الخارجية» و«الإعلام» تنفيان ما ورد
في تقرير «العفو الدولية» بشأن «التضييق على الحريات».. ومازن الجراح يوضح الحقيقة!

تعليق: أثار تقرير منظمة العفو الدولية الخاص بحالة الحريات في الكويت غضباً شديداً لدى الحكومة، ما اضطرها إلى الرد مرة على لسان وزارة الإعلام، ومرة أخرى على لسان وزارة الخارجية، لكن هناك قياديا آخر في الدولة، وهو اللواء مازن الجراح، رد أيضاً على هذه التهمة قبل أن تصل، واضعاً النقط على الحروف، حيث أكد بكل شفافية أن «اللي أبيه أطلعله»، و«تبي تشتغل ضد النظام لازم تبلع العافية»، و«لازم يصير في طق بالمباحث»، وهو بذلك يحسم الخلاف الحاصل بين المنظمة واتهاماتها الجائرة وأجهزة الدولة.

حكومات الخليج تحتاج 250 مليار دولار لمواجهة تداعيات هبوط أسعار النفط

تعليق: الجميع في الخليج يتحسس الخطر، المواطنون يتبادلون المقالات التي تتحدث عن قرب نهاية «الدولة الأبوية»، فالموضوع أصبح «جد»، وما توقعه البعض لن يحصل إلا بعد 50 سنة بدأت ملامحه تظهر لأسباب إقليمية وديموغرافية سكانية وأخرى اقتصادية تتعلق بمنهجية الدول الخليجية نفسها، التي عجزت عن استغلال فوائضها المالية في السنوات السابقة لمواجهة أي خطر محدق، والعجز لدى دول الخليج وصل إلى أكثر من 250 مليار دولار، وكل الدول الخليجية في خطر، حتى تلك التي لديها شكل حضاري مميز، لو دققت النظر فيها لوجدت عجزاً كبيراً في ميزانياتها، وديونا متراكمة، ومشاكل ديموغرافية سكانية عميقة.

الحل؟ يظهر أن دول الخليج مجتمعة ليس لديها خطة لمواجهة هذا الأمر، وكل دولة تواجه الخطر «بمفردها»، رغم تشابه الخطر، ورغم وجود شراكة سياسية على الورق.. ولكن حتى الآن، الخطة لا تشمل تغييراً في الاقتصاد، وأغلب الحديث عن «ضرائب» وتقليل «المصروفات»!.

Print Friendly

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *