الرئيسية » رياضة » يورو 2016: قرعة متوازنة.. والكبار مرشحون للعبور

يورو 2016: قرعة متوازنة.. والكبار مرشحون للعبور

سحبت السبت الماضي في باريس قرعة نهائيات كأس أوروبا 2016، التي تحتضنها فرنسا من 10 يونيو إلى 10 يوليو المقبلين، وجاءت النتائج متوازنة نسبياً، حيث تبدو المنتخبات الكبرى مرشحة لبلوغ الدور الثاني.

وجاءت فرنسا، المضيفة، في المجموعة الأولى، إلى جانب رومانيا وألبانيا وسويسرا، بينما أوقعت القرعة إسبانيا، حاملة اللقب في النسختين الأخيرتين، في مجموعة صعبة نسبيا هي الرابعة، مع تشيكيا وتركيا وكرواتيا، وألمانيا، بطلة العالم في «الثالثة»، إلى جانب أوكرانيا وبولندا وأيرلندا الشمالية.

وتلتقي فرنسا مع رومانيا في المباراة الافتتاحية، بينما تستهل إسبانيا حملة الدفاع عن لقبيها بمواجهة تشيكيا.

ووزعت المنتخبات على أربعة مستويات، حيث وضعت إسبانيا، حاملة اللقب، وألمانيا، بطلة العالم، وإنجلترا والبرتغال وبلجيكا في المستوى الأول، وإيطاليا، وصيفة البطل، وروسيا وسويسرا والنمسا وكرواتيا وأوكرانيا في «الثاني».

أما المستوى الثالث فضم تشيكيا والسويد وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر، في حين ضم «الرابع» تركيا وأيرلندا وآيسلندا وويلز وألبانيا وأيرلندا الشمالية.

وفي ما يلي نتائج القرعة:

– المجموعة الأولى: فرنسا ورومانيا وألبانيا وسويسرا
– المجموعة الثانية: إنجلترا وروسيا وويلز وسلوفاكيا
– المجموعة الثالثة: ألمانيا وأوكرانيا وبولندا وأيرلندا الشمالية
– المجموعة الرابعة: إسبانيا وتشيكيا وتركيا وكرواتيا
– المجموعة الخامسة: بلجيكا وإيطاليا وجمهورية أيرلندا والسويد
– المجموعة السادسة: البرتغال وآيسلندا والنمسا والمجر

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أيضاً في ختام أعمال لجنته التنفيذية أن بطل كأس أوروبا 2016 في فرنسا قد يحصل على مبلغ 27 مليون يورو، من أصل 301 مليون يورو ستوزع على المنتخبات الـ24، إذا فاز في جميع مبارياته.

وأكد الاتحاد، في بيان، أن «البطل سيحصل على 8 ملايين يورو، مقابل 5 ملايين للوصيف في النهائي، وكل منتخب 8 ملايين مع بدء مشاركته، ومليون يورو عن كل فوز مقابل 500 ألف للتعادل».

وفي ثمن النهائي، سيمنح كل منتخب 1.5 مليون يورو، مقابل 2.5 مليون للمتأهل لربع النهائي، و4 ملايين للمتأهل لنصف النهائي.

ويصل أقصى مبلغ يحصل عليه البطل، إذا فاز بمبارياته الثلاث في الدور إلى 27 مليون يورو، مقابل 23.5 مليونا في نسخة 2012.

وسيدفع الاتحاد الأوروبي 301 مليون يورو في أول نسخة تضم 24 منتخبا، مقابل 196 في 2012، و184 في 2008، حيث كان العدد 16 منتخبا.

على صعيد آخر، سيقرر الاتحاد الأوروبي في يناير استخدام تكنولوجيا خط المرمى من عدمه، حسبما أعلن أمينه العام السويسري جاني إينفانتينو.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *