الرئيسية » الأولى » معلمون ومعلمات يلوحون بالإضراب.. إذا خصم بدل التدريس

معلمون ومعلمات يلوحون بالإضراب.. إذا خصم بدل التدريس

كتب محرر الشؤون المحلية:
عبر عدد من المعلمين والمعلمات عن استيائهم الشديد من طلب ديوان المحاسبة كل فترة إلغاء صرف بدل التدريس لهم خلال فترة الإجازات، مؤكدين لـ «الطليعة» أن هذا القرار لو تم تنفيذه فعلياً فسيقومون بتنظيم إضراب شامل عن العمل على مستوى جميع مدارس الوزارة، كما لوح بعضهم بتقديم استقالاتهم أو التحويل إلى وزارات أخرى.

وكان ديوان المحاسبة أعلن تمسكه بموقفه إزاء ما سجله من مخالفات على وزارة التربية، بشأن صرف بدل التدريس لمعلميها ومعلماتها في العطل والإجازات، استناداً إلى القانون رقم 28 /2011، مؤكداً «أن بدل التدريس ومكافأة المؤهل العلمي صُرفت بالمخالفة للقانون المشار إليه، وبلغ ما أمكن حصره منها 4 ملايين و425 ألف دينار».

وشدد الوكيل المساعد للرقابة على الوزارات والإدارات الحكومية في الديوان سليمان البصيري، في كتاب وجهه إلى وكيل وزارة التربية د.هيثم الأثري، في 24 الماضي، على «ضرورة خصم بدل التدريس ومكافأة أعضاء الهيئة التعليمية ومراعاة عدم صرف بدل التخصص النادر عن فترة الإجازة بكل أنواعها باستثناء الإجازة الدورية (العطلة الصيفية)».

واستغرب هؤلاء المعلمون والمعلمات من أن ديوان المحاسبة يهددهم كل فترة بحرمانهم من بدل التدريس خلال فترة الإجازات، رغم أن جمعية المعلمين سبق أن تناقشت مع الوزارة أكثر من مرة في هذا الموضوع، من خلال كتب رسمية، وكانت الوزارة في كل مرة تؤكد أن بدل التدريس للمعلمين لن يلغى في أي حال من الأحوال، إلا أن ديوان المحاسبة مصر على طلبه، ويستند في ذلك إلى بعض البنود في قانون الخدمة المدنية.

وتساءل هؤلاء: هل يقوم ديوان المحاسبة بوقف البدلات التي تصرف لجميع الموظفين في الوزارات الأخرى، مثل بدلات طبيعة العمل وغيرها، حال قيامهم بإجازاتهم السنوية؟! مؤكدين أن ذلك لا يحدث في أي وزارة أخرى، فلماذا يستهدف الديوان المعلمين، رغم أن طبيعة عملهم تعتبر أكثر أهمية وصعوبة من طبيعة عمل موظفين آخرين في وزارات أخرى، وأنهم أساس كل المهن، كما أنهم كما يأخذون إجازات صيفية وإجازة نصف السنة، فإنهم في الوقت نفسه يداومون ساعات طويلة خلال فترات الاختبارات الأربعة، ولا يطلبون ساعات إضافية، إلى جانب الأعمال الأخرى التي يقومون بها على مدار العام، وتعتبر خارج التوصيف الوظيفي لمهنة المعلم، وكل ذلك بلا مقابل، فهل يكافئهم ديوان المحاسبة بخصم بدل التدريس خلال فترة الإجازات؟!

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *