الرئيسية » رياضة » بلاتيني يغيب عن قرعة بطولة أوروبا 2016

بلاتيني يغيب عن قرعة بطولة أوروبا 2016

يغيب رئيس الاتحاد الأوربي لكرة القدم ميشيل بلاتيني عن حفل سحب قرعة بطولة أوروبا 2016 لكرة القدم، في 12 ديسمبر الجاري، في العاصمة الفرنسية باريس.
وينفذ بلاتيني عقوبة من الاتحاد الدولي (الفيفا) بالإيقاف المبدئي لمدة 90 يوما، بسبب مزاعم بحصوله على مدفوعات من «الفيفا» وافق عليها رئيسه سيب بلاتر، الموقوف أيضا لنفس الفترة. وفاز بلاتيني (60 عاما) مع فرنسا كلاعب ببطولة أوروبا 1984 على أرضها، وتولى رئاسة اللجنة المنظمة لكأس العالم 1998، عندما توجت بلاده باللقب في باريس. وتعرض لانتقادات عندما قرر الاتحاد الأوروبي للعبة زيادة عدد المنتخبات من «العدد المثالي»، وهو 16منتخبا، إلى 24 منتخبا منذ ست سنوات.

وقوبل هذا القرار بانتقادات واسعة لبلاتيني، بداعي أنه جعل المهمة أسهل لكبار أوروبا من أجل التأهل، لكن هكذا انقلب الحال وفشلت هولندا – التي بلغت قبل نهائي كأس العالم 2014 – في التأهل لبطولة أوروبا، بعد الخسارة ذهابا وإيابا أمام أيسلندا في التصفيات.

وقال بلاتيني، لـ«رويترز» في يونيو الماضي، «اتخذنا قرار زيادة عدد المنتخبات من أجل مصلحة ترويج وتطوير كرة القدم عبر أوروبا».

ومن المنتخبات المتأهلة لأول مرة ألبانيا وأيسلندا وويلز، التي تعود للمشاركة في بطولة كبرى منذ ظهورها في كأس العالم 1958، وكذلك أيرلندا الشمالية وهنغاريا، بعدما ظهرا لآخر مرة في بطولة كبرى عند مشاركتهما في كأس العالم 1986 بالمكسيك.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *