الرئيسية » الأولى » وقفة أسبوعية : علاقة متلازمة

وقفة أسبوعية : علاقة متلازمة

مراقبهي علاقة متلازمة، ما بين غياب الشكل الصحيح للديمقراطية، سواء على مستوى البرلمان، أو الحريات العامة، وانتشار الفساد، وتوغله المؤسسي في المجتمع.
لا يمر يوم، إلا وتتصدَّر مانشيتات الصحافة اليومية أخبار عن حالات فساد.. وفي كل أسبوع هناك عناوين رئيسة، وأخرى فرعية تتناولها، وهكذا على مرّ الأيام.

صحيفة تعنون «شبهات فساد في التسليح»، والمؤشر العالمي يضع الكويت في خانة «الضعيف» في الشفافية في هذا المجال!

زخات مطر كانت كافية لإغراق بعض المدارس، وإرباك المرور أدَّى إلى توقف الدراسة في المراحل التعليمية.

حروب سياسية ذات طابع رياضي، ما بين أطراف وأطراف، من إيقاف المشاركة الرياضية في الخارج إلى عدم الاعتراف بالبطولة الآسيوية للرماية، المقرر إقامتها في الكويت بعد وصول الوفود المشاركة.. فضيحة على مستوى آسيا أمام جميع الوفود… إلخ، والغسيل الوسخ منشور على الملأ، وعلى مرأى ومسمع المسؤولين، على الرغم من غياب الشمس وهطول الأمطار!

الخلاصة، أحوال متردية من درجة إلى درجة سفلى، في ظل جو من كبح للحريات العامة، وقوانين مقيدة لها، ومجلس لا يمثل إلا نسبة صغيرة من الشعب بالأرقام، وليس بالانطباع، وهي علاقة متلازمة ومتواصلة، ما بين غياب الديمقراطية وانتشار الفساد، وفي كل يوم حكاية تلو أخرى، من دون توقف، حتى لم يعد هناك شيء يسر أو يرسم ابتسامة الفرح ويخفف لو قدرا ضئيلا من تداعيات حالات الفساد وغياب المساءلة وقتامة المستقبل.

مراقب

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *