الرئيسية » إقتصاد » الاستثمارات النفطية تسجل أكبر تراجع خلال العام الحالي

الاستثمارات النفطية تسجل أكبر تراجع خلال العام الحالي

خمول أصاب الاستثمار في النفط
خمول أصاب الاستثمار في النفط

لم يقتصر تأثير تراجع أسعار النفط على إيرادات الدول المنتجة للنفط، بل امتد هذا التأثير، ليشمل الاستثمارات العالمية، التي تراجعت في هذا القطاع منذ أزمة النفط بشكل كبير.

وأكد مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، أنه من المتوقع انخفاض استثمارات النفط العالمية 20 في المائة هذا العام، في أكبر تراجع لها على الإطلاق.

وقد تضررت عائدات شركات الطاقة، من جراء هبوط أسعار النفط إلى النصف خلال السنة الماضية، وهو ما يثني الشركات عن الإنفاق على عمليات التنقيب والإنتاج.

وفي ظل استمرار أسعار النفط حول مستويات 50 دولاراً للبرميل، تضررت خطط الاستثمار بشركات النفط الكبرى والشركات المحلية، حيث تعيَّن عليها إيجاد سبل، للحفاظ على السيولة النقدية، وسيؤدي خفض الاستثمارات الآن إلى تأخير تطوير الحقول الموجودة بالفعل وعمليات تنقيب، ما يعني أن الإنتاج قد يتباطأ لسنوات مقبلة.

وقد أكدت الأمر ذاته شركة «مورنينغ ستار»، المتخصصة في الأبحاث لعملائها، لكنها توقعت أن تستعيد أسواق النفط توازنها بالكامل في 2017 على أقرب تقدير.
أما كلام الأمين العام لمنظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك)، عبدالله البدري، فلم يختلف عن سابقيه، حيث أكد أن الاستثمارات النفطية في الدول المنتجة للنفط تراجعت بنسبة 21 في المائة.

وقال إن السعي الأميركي لبدء تصدير النفط الأميركي إلى الخارج، وإصدار هذا القرار من عدمه، ليس له تأثير على إنتاج منظمة «أوبك»، مشيراً إلى أن هناك تراجعاً كبيراً في إنتاج النفط الصخري، بعد انخفاض أسعار النفط الخام، وأن زيادة الإنتاج في النفط الصخري محدودة حالياً، في حين سيشهد عام 2016 انخفاضاً في إنتاجه، ما سينعكس إيجاباً على الأسعار وعلى «أوبك»، لافتاً إلى أنه لا أحد باستطاعته التنبؤ بأسعار النفط، سواء للعام المقبل أو مستقبلاً.

وحول مدى تأثير انخفاض النفط على المشاريع النفطية الرأسمالية للدول الأعضاء في «أوبك»، أوضح البدري أن هناك تأثيراً كبيراً على المشاريع الرأسمالية في كل الدول المنتجة للنفط، مشيراً إلى أن هناك تراجعا بنسبة 21 في المائة في الاستثمارات النفطية للدول المنتجة.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *