الرئيسية » محليات » حملة «تقبل» تقيم فعالية «فلاش موب الصحة النفسية»

حملة «تقبل» تقيم فعالية «فلاش موب الصحة النفسية»

فرقة مشاركة بالتمثيل
فرقة مشاركة بالتمثيل

كتبت حنين أحمد:
أقامت حملة تقبل فعالية «فلاش موب الصحة النفسية» في مجمع الحمرا، الخميس الماضي، بهدف توعية المجتمع عن الصحة النفسية، وضرورة إزالة الوصمة المتصلة بالأشخاص المصابين باضطرابات نفسية، وتقبلهم كأفراد فاعلين بالمجتمع.

وقامت شركة إنتاج بتصوير الفعالية، وإنتاج فيلم قصير يستخدم ضمن حملة إعلامية في وسائل التواصل الاجتماعي، لتوعية المجتمع بأهمية الصحة النفسية، وضرورة تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الأمراض النفسية، بمشاركة مجموعة من مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، لإيصال رسالة الحملة لأكبر فئة من المجتمع.

تبدأ الحملة الإعلامية، بعد الانتهاء من فعالية اليوم العالمي للصحة النفسية، وتستمر لمدة شهر.

ويقوم «الفلاش موب» باستخدام عنصر المفاجأة بأسلوب مبدع وغير تقليدي، ليجعل الأشخاص العاديين يراجعون ويصححون الصورة التقليدية عن طبيعة المرض النفسي، ومدى انتشاره، كما يبين أن جميعنا معرَّضون للإصابة بالاضطرابات النفسية في فترة من فترات حياتنا، وذلك عن طريق شخصيات وسيناريو يسلط الضوء على الصورة النمطية للشخص المصاب باضطراب نفسي والمنتشرة بين أفراد المجتمع، وتغييرها للمفاهيم الصحيحة التي يجهلها الكثيرون.

«تقبل»

يُذكر أن حملة «تقبل» (الحملة الوطنية للصحة النفسية)، هي مبادرة شراكة بين وزارة الصحة ومنظمة الخط الإنساني، تهدف إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الأمراض النفسية، وإزالة الصورة السلبية عنها، وتوعية المجتمع، بأنها مثل أي مرض جسدي آخر، يحتاج للعلاج الطبي المناسب، من دون تأجيل أو تردد.

وكانت فعاليات الحملة بدأت في 2015/10/10، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية، عبر إقامة عدد من الفعاليات والأنشطة التوعوية في مول جراند أڤنيو استمرت لمدة خمسة أيام، وشارك فيها عدد من متطوعي الحملة والمختصين، للإجابة عن تساؤلات الجمهور.

أنشطة الحملة

تقوم أنشطة الحملة وبرامجها على:

• إعداد فيلم وثائقي عن الصورة النمطية المتصلة بالأشخاص المصابين باضطرابات نفسية.
• برنامج يتضمَّن سلسلة محاضرات عن الصحة النفسية، يغطي جميع المدارس الثانوية في الكويت.
• سلسلة محاضرات في جامعات مختلفة في الكويت.
• تنظيم ماراثون مشي، للتوعية بالصحة النفسية.
• ورشة عمل الصحة النفسية للمرأة، موجَّهة لعامة الجمهور، وللعاملين بالقطاع الصحي.
• أسبوع الصحة النفسية في جامعة الكويت.
• الليلة السينمائية للصحة النفسية.
• برنامج سفراء الصحة النفسية.

استراتيجية الحملة

وتركز استراتيجية الحملة على ثلاثة جوانب مهمة، هي: المعرفة، المهارات و التوجهات.

• المعرفة: ملء الفراغ المعرفي الموجود لدى المجتمع عن الأمراض النفسية وأعراضها، وضرورة تلقي العلاج والتوعية بمراكز العلاج الموجودة في الكويت (عن طريق محاضرات المدارس والجامعات والمحاضرات العامة).

المهارات: اكتساب مهارات ضرورية لتقبل الأشخاص المصابين باضطرابات نفسية، مثل التفهم ومهارات التواصل والإقناع والتمكين، عن طريق الورش المتخصصة وبرنامج سفراء الحملة. التوجهات: تغيير توجه المجتمع تجاه المرض النفسي أو الشخص المصاب باضطراب نفسي، عن طريق: إزالة الوصمة، تقديم الدعم، التقبل، تعزيز أهمية المسؤولية المجتمعية، نشر التوعية وثقافة التطوع عن طريق الفعاليات العامة، من أبرزها الليلة السينمائية للصحة النفسية، ماراثون المشي واليوم العالمي لاضطراب ثنائي القطب.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *