الرئيسية » رياضة » أزمات «الفيفا» تتواصل.. وتأجيل موعد الانتخابات

أزمات «الفيفا» تتواصل.. وتأجيل موعد الانتخابات

جوزيف بلاتر
جوزيف بلاتر

كتب دلي العنزي:
منذ أن خاض السويسري جوزيف بلاتر انتخابات الفيفا الأخيرة، ونجاحه في الانتخابات، وما تبعها من مشكلات وتشكيك بالنتائج، لم تتوقف الأزمات داخل أسوار «الفيفا»، حتى بعد أن تقدم الرئيس بلاتر بالاستقالة من منصبه والأزمات تعصف بجدران الاتحاد الدولي.

نعلم جميعاً الانقسام العربي، الذي حصل بشأن التصويت لصالح بلاتر والأمير الأردني علي بن الحسين، إلا أنه بعد أن تم إيقاف بلاتر وبلاتيني بسبب شبهات مالية، وتعيين رئيس الاتحاد الأفريقي الكاميروني عيسى حياتو رئيساً مؤقتاً، ما دور الأشخاص الذين لهم نفوذ وسيطرة من خارج أسوار «الفيفا»؟.

تأجيل

ويبحث الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إمكانية تأجيل موعد انتخاب رئيس جديد له بعد إيقاف الرئيس الحالي سيب بلاتر وخليفته المحتمل ميشيل بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة، في الوقت الذي ستعقد لجنته التنفيذية اجتماعاً غير عادي لبحث الأزمة.

وقد يسهل هذا التأجيل الأمور على بلاتيني في مساعيه لخلافة بلاتر، وذلك في حال تم قبول استئنافه على عقوبة إيقافه عن ممارسة أي أنشطة لها علاقة بكرة القدم.

وقال الاتحاد الإنجليزي للعبة، الذي يدعم ترشيح بلاتيني، الجمعة، إنه من بين المطالبين بعقد اجتماع طارئ للجنة التنفيذية للفيفا ليتم خلاله مناقشة قضية الانتخابات.
وتم الامتثال لهذا الطلب بعد أن أعلن الفيفا، في وقت لاحق، أنه سيعقد اجتماعا غير عادي للجنته التنفيذية في 20 أكتوبر الجاري في مقره في زوريخ.
ولم يحدد الفيفا إذا كان موعد الانتخابات مدرجا في أجندة اللجنة التنفيذية، وهي الجهة الوحيدة التي تملك سلطة تأجيل الموعد المقرر في 26 فبراير المقبل.
وقال مصدران لـ»رويترز» إن تأجيل موعد التصويت كان محل نقاش بين الفيفا والاتحادات العضوة لديه.

وأضافت متحدثة باسم الفيفا: «المواعيد حتى وقتنا الحالي كما هي»، رافضة الخوض في المزيد من التكهنات بشأن الأمر.
وقال متحدث باسم الاتحاد الإنجليزي إن الاتحادات العضوة في الاتحاد الأوروبي وعددها 54 ستجتمع، غداً، في مقر الاتحاد القاري في نيون، حيث سيكون موضوع الانتخابات مدرجاً على جدول الأعمال.

حياتو مؤقت

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في بيان الخميس الماضي أن الكاميروني عيسى حياتو تولى رئاسة الفيفا بصورة مؤقتة خلفا للسويسري سيب لبلاتر الذي أوقفته لجنة القيم لمدة 90 يوماً قابلة للتمديد اليوم.

وقال بيان الفيفا إن حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم سيتولى رئاسة الفيفا تنفيذا للوائح الداخلية التي تنص على تولي أقدم نائب للرئيس المنصب الأول في حالة غياب الرئيس.

بلاتيني
بلاتيني

بلاتيني يستأنف

وتقدم نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الفرنسي ميشال بلاتيني، السبت الماضي، باستئناف لقرار إيقافه مؤقتا لمدة 90 يوما من قبل لجنة الأخلاق المستقلة، وفق مقربين منه.

ووفق «فرانس برس»، فإن محامي النجم الفرنسي السابق تقدموا باستئناف إلى غرفة الاستئناف في «الفيفا»، بعد قرار لجنة الأخلاق الخميس الماضي بإيقاف موكلهم عن مزاولة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة 90 يوما، مع جوزيف بلاتر الرئيس المستقيل للفيفا.
وقال بيان للفيفا إنه «خلال فترة العقوبة يمنع على هؤلاء ممارسة أي نشاط كروي على الصعيدين المحلي والدولي. يدخل الإيقاف حيز التنفيذ مباشرة»، وذلك على خلفية اتهامات بالفساد وسوء استغلال أموال الفيفا.

واعتبر بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي (يويفا) أن قرار إيقافه مبني على «مزاعم»، ووصفه بـ»المهزلة».

بلاتر لن أسقط

وقال سيب بلاتر إنه سيقاتل رغم إيقافه من منصبه كرئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في أعقاب تحقيقات وقوع فساد وفقا لما قاله الرجل لصحيفة سويسرية، ونقلت صحيفة شفايتس ام زونتاج عن بلاتر قوله في كلمات مختصرة لمقابلة «أنا مقاتل».
وأضاف: «ربما يكون بوسعهم تدميري، لكنهم لن يدمروا عمل عمري»، وعوقب بلاتر – الذي يترأس الفيفا منذ 1998 – بالإيقاف بشكل مؤقت عن أداء مهام منصبه كرئيس للفيفا لمدة 90 يوما من لجنة القيم يوم الخميس الماضي، ونفى بلاتر ارتكاب أي خطأ وتقدم بطعن لإلغاء العقوبة.

ونقلت الصحيفة عن بلاتر قوله إن لجنة القيم منعته من الحديث عن الفيفا بينما قال من مقر إقامته في زوريخ بعدما تعرض للإيقاف «أنا في حالة جيدة وأشعر أني على ما يرام».
وفتح الادعاء السويسري تحقيقا جنائيا مع بلاتر الشهر الماضي بسبب شبهة سوء التصرف في مبالغ تتعلق بعقود بث تلفزيونية وقعها في 2005، وكذلك بسبب دفع مليوني فرانك سويسري (2.1 مليون دولار) في 2011 لميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
ونفى بلاتيني أيضا ارتكاب أي خطأ أيضا ويقاتل لإلغاء عقوبة إيقاف مماثلة.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *