الرئيسية » إقتصاد » النفط الكويتي يتراجع.. والصادرات أيضاً

النفط الكويتي يتراجع.. والصادرات أيضاً

النفط الكويتي يتراجع في أسواقه الرئيسة
النفط الكويتي يتراجع في أسواقه الرئيسة

مازال النفط الكويتي يواصل تراجعه، مسجلاً مستويات أقل من تلك المقدَّرة في الميزانية العامة للدولة، ما يعني زيادة العجز المتوقع فيها، إذ انخفض سعر برميل النفط الكويتي 59 سنتا في تداولات نهاية الأسبوع الماضي، ليبلغ 42.45 دولارا (وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية).. وفي أسواق النفط العالمية، ارتفعت أسعار النفط الخام، بعد صدور تقرير يظهر انخفاض عدد منصات الحفر النفطية العاملة في الولايات المتحدة، للأسبوع الخامس على التوالي، بواقع 26 منصة، وهو ما أدى إلى تراجع في حجم إنتاج أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وارتفع سعر نفط خام الإشارة «مزيج برنت» 44 سنتا، ما يعادل نحو 1 في المائة، ليصل إلى مستوى 48.13 دولارا للبرميل، كما ارتفع سعر الخام الأميركي 80 سنتا، ما يعادل 1.8 في المائة، ليصل إلى مستوى 45.54 دولارا للبرميل.

وعلى الجانب الآخر، ما زالت صادرات النفط الخام الكويتي لبعض الدول تواصل تراجعها، حيث تراجعت الصادرات لليابان للشهر الثاني على التوالي، وسجلت تراجعا بنسبة 22.1 في المائة في أغسطس الماضي، مقارنة بأغسطس من العام الماضي، لتصل إلى 5.93 ملايين برميل، وهو ما يعني تراجع الدخل المالي، وزيادة العجز المالي.

وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية، في تقرير أولي لها، أن الكويت، وهي خامس أكبر مزود نفط لليابان، قدمت نسبة 5.5 في المائة من إجمالي واردات اليابان من النفط الخام، على الرغم من ارتفاع إجمالي واردات اليابان من النفط الخام في الشهر الماضي، للمرة الثانية على التوالي، بنسبة 4.3 في المائة على أساس سنوي، ليصل إلى 3.49 ملايين برميل يوميا، وهو ما يعني أن الكويت تتراجع كمزود مهم للنفط لليابان مع المنافسة من موردين آخرين. وشكلت شحنات  النفط الواردة من منطقة الشرق الأوسط نسبة 82.1 في المائة من إجمالي واردات اليابان، ولاتزال المملكة العربية السعودية أكبر مزود نفط لليابان، حيث ارتفعت شحناتها لليابان بنسبة 22.6 في المائة، مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 1.2 مليون برميل يومياً، تليها دولة الامارات العربية المتحدة، التي بلغت شحناتها لليابان 870 ألف برميل يومياً، واحتلت قطر المرتبة الثالثة، حيث بلغت شحناتها لليابان 359 ألف برميل يومياً، فيما جاءت روسيا في المرتبة الرابعة، بشحناتها التي بلغت 242 ألف برميل يومياً.

يُذكر أن اليابان تعد ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، بعد الولايات المتحدة الأميركية والصين.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *